رئيس فوسفات مصر: أبو طرطور من أكبر المشروعات التعدينية بالشرق الأوسط

فوسفات أبو طرطور
فوسفات أبو طرطور

قال طارق إمام ، نائب رئيس مشروع فوسفات مصر ،  تعقيبا على حصاد أكبر كشف تعديني بمحافظة الوادي الجديد ، إن مشروع  أبو طرطور " من أكبر المشروعات التعدينية على مستوى مصر والشرق الأوسط ، وهو يعد " أيقونة " الوادي الجديد .

وأضاف طارق إمام ، خلال لقائه عبر تطبيق الفيديو لـ برنامج " صباحك مصري " ، والمذاع على فضائية " إم بي سي مصر 2" ، أن المشروع يضم أكبر الاحتياطات على مستوى العالم ، موضحا أن قصة الاكتشاف الجديدة بدأت في صدور قانون مجلس النواب لتوقيع اتفاقية امتياز للبحث واكتشاف خام الفوسفات .

وتابع  نائب رئيس مشروع فوسفات مصر، أن المرحلة الأولى من المشروع ينقسم لثلاث مراحل ، والمرحلة الأولى هي منطقة الزيات ، والمرحلة الثانية التي ضمت الاكتشاف الراهن ، وشهدت الاستغلال الفعلي للاحتياطيات المعدنية .

ولفت طارق إمام ، أنه تم قياس الاحتياطي التعديني ، لأول مرة في مصر ، من خلال شهادة فرنسية التي أقرت النسبة الفعلية المتاحة للتصنيع . 

وأشار رئيس الشركة، إلى أن حجم صادرات شركة الفوسفات يمثل نحو 70% من الصادرات المصرية سنوياً من الفوسفات وهو ما يدعم تواجدها في السوق العالمي من أجل تعظيم الناتج القومي وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

كما ذكر رئيس الشركة، أنه جرى توقيع العقد الخاص بمناقصة تركيب وتأهيل السيور الناقلة للخام حتى موقع مصنع حامض الفوسفوريك ، لينتهي برنامج تنفيذ المشروع بالتزامن مع الجدول الزمنى لتنفيذ المصنع.


وأشار إلى إقامة مشروع نزع الغبار من خام الفوسفات كمشروع تجريبي بطاقة استيعابية 30 ألف طن شهريا ليتوافق مع المواصفات القياسية للسوق الأوروبية والذي دخل الآن حيز التشغيل، وجار العمل على دراسات رفع معدلات الإنتاج من الخامات منزوعة الغبار لتصل إلى 700 ألف طن سنويًا.

اقرأ أيضا:«فوسفات أبوطرطور» يفتح أسواقا جديدة للتصدير في أوروبا وأمريكا اللاتينية