الوزير: تحسين ترتيب «الطرق والسكك الحديدية» دولياً

صورة تذكارية عقب مشاركة وزير النقل فى جلسة «التخفيف من تغير المناخ»
صورة تذكارية عقب مشاركة وزير النقل فى جلسة «التخفيف من تغير المناخ»

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه منذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، إشارة البدء لتنفيذ خطة بناء الدولة المصرية الحديثة وعجلة العمل والإنتاج لا تتوقف فى كل ربوع الوطن من خلال مشروعات عملاقة فى مختلف المجالات تحقق التقدم والتنمية، وقد كان لمشروعات البنية التحتية.

وعلى رأسها مشروعات وزارة النقل، النصيب الأكبر من تلك الخطة مما انعكس بالإيجاب على تحسين ترتيب قطاعات الطرق والسكك الحديدية والنقل البحرى فى تقرير التنافسية الدولية.. جاء ذلك خلال مشاركته فى جلسة «التخفيف من تغير المناخ» بفعاليات الاجتماعات السنوية الـ47 لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية المنعقدة بمدينة شرم الشيخ.

 وأوضح الوزير، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة طموحة لتطوير كل قطاعات النقل باستثمارات 1٫7 تريليون جنيه، وتشمل فى مجال الطرق والكبارى إنشاء 7000 كم من الطرق الجديدة ليصل إجمالى أطوال شبكة الطرق الحرة والسريعة والرئيسية 30 ألف كم.

وتطوير ورفع كفاءة 10 آلاف كم من شبكة الطرق الحالية وإنشاء 34 محوراً جديداً على النيل ليصل الإجمالى إلى 72 «كوبرى- محور» على النيل وإنشاء 1000 كوبرى علوى ونفق ليصل الإجمالى إلى 2500 كوبرى علوى ونفق على الشبكة..

وأشار إلى مجال السكك الحديدية، حيث تم إنشاء شبكة مصر للقطارات السريعة بإجمالى أطوال حوالى 2000 كم وتطوير شبكة السكك الحديدية الحالية.

 وكشف أنه يتم العمل على تحقيق الهدف الأكبر بتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات بخلق محاور نقل ولوجيستيات تربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية مثل محور «السخنة - الإسكندرية».

اقرأ ايضا | النقل | شبكة طرق عالمية ومنظومة نقل تليق بمصر والمصريين