تأهب في إسبانيا بعد خطط الولايات المتحدة لإرسال لاجئيها من الأمريكتين

إسبانيا تستعد لاستقبال لاجئين من الأمريكتين
إسبانيا تستعد لاستقبال لاجئين من الأمريكتين

أعلنت السلطات الإسبانية حالة تأهب بعد خطط الولايات المتحدة في إرسال أعداد من لاجئيها إلى الأراضي الاسبانية، وتتوقع الولايات المتحدة أن توافق إسبانيا على استقبال اللاجئين من الأمريكتين فى وقت تشهد فيه حدودها الجنوبية مع المكسيك زيادة تاريخية في وصول المهاجرين الذين يطلبون اللجوء.

وتتوقع إدارة چو بايدن من حكومة بيدرو سانشيث قبول نقل اللاجئين، وأن يتم الإعلان عن القرار هذا الأسبوع فى قمة الأمريكتين، وهو اجتماع رؤساء حكومات القارة الذى يعقد فى لوس انجلوس.

ودعيت إسبانيا الشهر الماضى للمشاركة فى القمة، التى يثار الجدل حول التحضير لها بسبب عدم توجيه الدعوة إلى قادة كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا، وتم الرد عليها باستخدام حق النقض «الفيتو» من قبل دول ذات حكومات يسارية مثل: المكسيك والأرجنتين، تتمثل إحدى القضايا ذات الأولوية فى الاجتماع بالنسبة للولايات المتحدة فى معالجة إدارة التدفقات غير الموثقة فى المنطقة.

ووردت خطط إرسال لاجئين إلى إسبانيا فى وثائق داخلية اطلعت عليها وسائل الإعلام الأمريكية، ووفقا لتلك الوثائق، فإن عدد اللاجئين الذين يصلون إلى إسبانيا سيكون «متواضعا».

ولكن «ذا أهمية رمزية». ولا يوجد ما يشير فى الوقت الراهن إلى ما إذا كان هؤلاء اللاجئون سينتمون إلى بلدان محددة داخل القارة.

وفي إطار هذه الجهود، تسعى الولايات المتحدة أيضا إلى زيادة العدد الحالي للاجئين في كندا وهايتى.

وفي حالة إسبانيا، تشمل المفاوضات أيضا أن حكومة سانشيث «ستضاعف ثلاث مرات عدد العمال المؤقتين في أمريكا الوسطى الذين تستقبلهم حاليا من خلال برنامج عمالة الهجرة».

اقرأ أيضا | إسبانيا تبدي استعدادها لقبول ألفي لاجئ أوكراني من مولدوفا