في ظل ارتافع اسعار معادن البطاريات

بلومبرج: صعوبة اعتماد السيارات الكهربائية كعربات رخيصة مثل التقليدية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توقعت بلومبرج إن إي إف" ، تأخر اعتماد السيارات الكهربائية كسيارات رخيصة التكاليف مثل السيارات التقليدية في ظل ارتفاع أسعار معادن البطاريات ".


وأوضحت بلومبرج أن ارتفاع أسعار الليثيوم والكوبالت والنيكل في العام الماضي، أدى إلى تآكل هوامش أرباح شركات تصنيع المركبات الكهربائية في مرحلة حاسمة من تطور الصناعة المزدهرة. ومع ارتفاع الطلب، يواجه صُنّاع المركبات الآن معضلة، ألا وهي تحمل التكاليف الإضافية، أو محاولة تمريرها إلى المستهلكين.

ذكرت "بلومبرج إن إي إف" في تقرير صدر أمس الأربعاء أن أسعار البطارية- قبل هذا الارتفاع- كانت قريبة من مستويات تجعل التكاليف الأولية للمركبات الكهربائية تنافسية مع السيارات التقليدية حتى بدون الدعم الحكومي. لكن هذا بدأ يتغير الآن. يتوقع ارتفاع أسعار حزم البطاريات هذا العام لأول مرة منذ أكثر من عقد، وقد يؤدي التضخم الأوسع نطاقاً إلى تأخير نقطة التحول الحاسمة، والتي ينخفض فيها متوسط أسعار البطاريات إلى ما دون 100 دولار للكيلوواط/ ساعة.

قال محللو "بلومبرج إن إي إف" في التقرير: "خفض أسعار حزمة بطارية المركبة الكهربائية إلى 100 دولار للكيلوواط/ ساعة يعتبر هدفاً يمكن تحقيقه الآن في ظل الجيل الناشئ من كيمياء البطاريات وتصميمات الخلايا.. مع ذلك، إذا ظلت أسعار المواد الخام مرتفعة أو واصلت الصعود، فقد تتأخر نقطة التحول هذه لعدة أعوام".

ارتفع أحد مقاييس أسعار الليثيوم خلال العام الماضي بأكثر من خمسة أضعاف، كما صعدت أسعار الكوبالت والنيكل أيضاً.

اقرأ ايضاً |ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية خلال 3 سنوات