إطلاق «نايل سات 301» خلال أيام من الولايات المتحدة الأمريكية

أحمد أنيس رئيس مجس ادارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية
أحمد أنيس رئيس مجس ادارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية

أعلن أحمد أنيس رئيس مجس ادارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية بدء الاستعداد لإطلاق احداث اقمار الشركة نايل سات 301  ليحل محل نايل سات 201 الذى ينتهى عمرة الافتراضي 2028.

اقرأ أيضًا: أحمد أنيس: نايل سات داعم قوى للقنوات العربية

وقال أنيس في تصريحات صحفيه انه تحدد يوم السابع أو الثامن من يونيو الحالي موعداً لإطلاق القمر من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد انتهاء كافه عمليات الاختبار والتشغيل التي أعقبت نقل القمر المصري من مقر شركه تاليس بفرنسا حيث تم تصنيعه الى قاعدة الاطلاق "كاب كانفرال" بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث ستتولى عملية الإطلاق شركة سبيس أكس العالمية .

وأشار أنيس إلى أن عمليه تصنيع القمر استغرقت حوالى عامين ونصف وكان مقررا ان يتم اطلاقه في بداية العام لولا ظروف كورونا و وحول الإمكانيات الفنية للقمر الجديد قال انيس أن نايل سات 301  يبلغ عمرة الافتراضي 15 عاما ويزن 4.1 طن وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمريه في القمر الحالي 201 .

واضاف ان القمر الجديد سيتوسع في نطاق تغطيته فبالإضافة للمناطق التي يغطيها القمر الحالي سيتم تغطية دول جنوب القارة الإفريقية اضافة الى دول حوض نهر النيل وذلك لتحقيق تواصل اكبر مع شعوب القارة الإفريقية ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية .

كما تشمل امكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية جمهورية مصر العربية والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط وخاصة حقل ظهر .

واشار رئيس نايل سات ان توفير هذه الخدمة يحقق تكامل مع القمر المصري (طيبه1) وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة .

وفيما يخص عمليات التشويش التي تتعرض لها الأقمار الصناعية بين الحين والآخر قال أحمد أنيس أن نايل سات 301 تم تصنيعه وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتياً من تحديد أي مصدر للتشويش ، كما سيتمكن ايضاً من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونية العاملة عليه .

كما يتميز القمر الجديد بإمكانيه المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقاً لاحتياجات الدول الإفريقية التي تعتبر سوقا جديدا لأقمار النايل سات.

وأشار أنيس إلى أنه تم إجراء مفاوضات مكثفة من أجل توسيع وتعميق الشراكات الإستراتيجية مع كبرى الكيانات العاملة في مجال بث القنوات الفضائية مع أشفاؤنا في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والأردن وبصفة خاصة مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة OSN وشركة SES وشركة جلف سات الكويتية .