سفير كوريا الجنورية يحضر حوار السياسات رفيع المستوى بين مصر وكوريا

ارشيفية
ارشيفية

حضر سفير جمهورية كوريا في مصر ، هونج جين ووك، حوار السياسات رفيع المستوى بين مصر وكوريا التابع لصندوق تعاون التنمية الإقتصادية الكورى والذي تم عقده في وزارة التعاون الدولي أمس الأحد ، لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتعاون التنموي مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، ومشاركون من الوزارات المصرية المعنية.


حضر حوار السياسات  مسئولى وزارة الاقتصاد والمالية الكورية ووفود بنك التصدير والاستيراد الكوري (EXIM)  التي زارت مصر في الفترة من 26 مايو إلى 1 يونيو، كما حضر الحوار الوزارات والهيئات المصرية ذات الصلة بما في ذلك وزارة التعاون الدولي، وزارة النقل المصرية، الهيئة القومية للأنفاق، والهيئة القومية لسكك حديد مصر.


أوضح  هونج جين ووك السفير الكوري بالقاهرة ، بأن التعاون الإنمائي الثنائي الكوري المصري أصبح نشطًا للغاية بعد تصنيف الحكومة الكورية لمصر كشريك أولوي للمساعدة التنموية الرسمية (ODA) للفترة 2021-2025، وتوقيع ثلاث وثائق من قبل وزارة التعاون الدولي المصرية بحضور الرئيسين الكوري والمصري حول نظام المشتريات الإلكترونية في مصر، وتحديث سكة حديد السد العالي في الأقصر، وقرض صندوق تعاون التنمية الإقتصادية الموقع مع وزارة الخارجية الكورية وبنك التصدير والاستيراد الكوري (EXIM)  خلال زيارة الرئيس الكوري، مون جاي إن، خلال الزيارة التاريخية إلى مصر في يناير 2022.


وقال السفير هونج إن مصر -بموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات، وإمتلاكها قناة السويس التي تعد محورًا لطرق التجارة العالمية، وعدد سكانها الضخم الذي يزيد عن 100 مليون نسمة، والإصلاحات الاقتصادية الجريئة للحكومة المصرية- تعد من أحد أهم شركاء التعاون الاستراتيجي لجمهورية كوريا. وأضاف  السفير أيضًا أنه يتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقًا مع تولي الحكومة الكورية الجديدة اليمين الدستوري هذا الشهر. وقال السفير هونغ أيضًا إن كلا البلدين شهد إبرام عقد مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز K-9، وهو إنجاز تاريخي في التعاون الثنائي، كما أضاف سعادته أنه يتطلع إلى رؤية المزيد والمزيد من النتائج المحورية من العلاقات الثنائية العظيمة خاصة بمشاركة كوريا في المشروعات القومية الضخمة لمصر بما في ذلك تصنيع وصيانة 320 قطارًا لخطي مترو القاهرة الثانى و الثالث.
كما شكر السفير هونغ ، الوزيرة رانيا المشاط ووزارة التعاون الدولي على جهودهم الدؤوبة في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإنمائي. مطالباً استمرار دعم  الوزيرة لجمهورية كوريا فى تعزيز الشراكة بين البلدين. وأعرب السفير عن أمله في أن يستمر تنسيق حوار السياسات هذا بين البلدين على أساس منتظم في المستقبل، للتشارك في تبادل مثمر لوجهات النظر حول القضايا الجارية، واستكشاف المجالات المستقبلية التي يمكن للبلدين العمل فيها معًا، وفتح افقاً جديدة.


ومن جانبها، رحبت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، بالسفير هونج جين ووك والوفد الكوري وقالت إن هناك العديد من الوثائق المهمة التي تم التوقيع عليها خلال الزيارة التاريخية للرئيس الكوري مون جاى لمصر في يناير الماضي.


وقالت الدكتورة رانيا المشاط إنه بالإضافة إلى مجال النقل الذي يتنامى فيه التعاون مع الشركات الكورية، فإن الحكومة المصرية تتطلع إلى المزيد من المساهمات من جمهورية كوريا وتعاون جديد في مجالات جديدة بما في ذلك التحول إلى الاقتصاد