الأزرق المصري.. صبغة صنعت التاريخ

معبد دندرة
معبد دندرة

الأزرق المصري، المعروف أيضًا باسم "سيليكات النحاس والكالسيوم"، هو أحد أوائل الأصباغ الاصطناعية التي استخدمها الإنسان، يقال إن أقدم مثال معروف للصبغة الرائعة يعود إلى حوالي 5000 عام، تم العثور عليه في لوحة مقبرة ترجع إلى عهد كا سين، آخر فرعون من الأسرة الأولى.

ومع ذلك، يذكر آخرون أن أول دليل على استخدام اللون الأزرق المصري يعود إلى الأسرة الرابعة والمملكة الوسطى منذ حوالي 4500 عام، ومع ذلك، في عصر الدولة الحديثة، تم استخدام اللون الأزرق المصري بكثرة كصبغة في الرسم ويمكن العثور عليه في التماثيل ولوحات القبور والتوابيت، بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام اللون الأزرق المصري لإنتاج طلاء خزفي يعرف باسم الخزف المصري، نقلا عن موقع "ancient-origins".

لونه الأزرق المميز، الناتج عن أحد مكوناته الرئيسية - النحاس - يتراوح من اللون الفاتح إلى الظل الغامق، اعتمادًا على المعالجة التفاضلية والتكوين. إذا تم طحن الصباغ بشكل خشن، فإنه ينتج لونًا أزرق داكنًا غنيًا، بينما ينتج الصباغ الناعم جدًا لونًا أزرق باهتًا أثيريًا. يتم تصنيعه عن طريق تسخين خليط من مركب الكالسيوم (عادةً كربونات الكالسيوم)، وهو مركب يحتوي على النحاس (برادة معدنية أو ملكيت)، ورمل السيليكا والصودا أو البوتاس كتدفق، إلى حوالي 850-950 درجة مئوية.

في العقيدة المصرية ، كان اللون الأزرق يعتبر لون السماء، ومن ثم الكون، كما ارتبطت بالمياه والنيل، وهكذا، كان اللون الأزرق هو لون الحياة والخصوبة والبعث، كان اللازورد أحد الأشياء الزرقاء الطبيعية التي تمكن المصريون من الوصول إليها، وهو حجر شبه كريم أزرق غامق يمكن طحنه إلى مسحوق، على الرغم من أن هذا كان عنصرًا فاخرًا وكان لابد من استيراده من أفغانستان، لذلك، فليس من المستغرب أن يسعى المصريون لإنتاج صبغة اصطناعية لاستخدامها كبديل عن اللازورد الأزرق.    

انتشر تصنيع الأزرق المصري في النهاية خارج حدود مصر ، ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. تم العثور على الأزرق المصري في العديد من الأشياء اليونانية والرومانية ، بما في ذلك تماثيل البارثينون في أثينا واللوحات الجدارية في بومبي، على الرغم من تطبيقه الواسع في الفن ، توقف استخدام الأزرق المصري ، ونسي أسلوب إنتاجه عندما انتهى العصر الروماني.

في الـ 19القرن الأزرق المصري أعيد اكتشافه، كشفت الحفريات في بومبي أن العديد من اللوحات الجدارية كانت عليها اللون الأزرق المصري، مما دفع العلماء إلى التحقيق في التركيب الدقيق لهذه الصبغة، منذ ذلك الحين، اكتسب الباحثون فهمًا أعمق بكثير لخصائصه الفريدة، وجدت التجارب أن اللون الأزرق المصري يتمتع بنوعية غير عادية للغاية لانبعاث ضوء الأشعة تحت الحمراء عند تسليط الضوء الأحمر عليه، هذا الانبعاث قوي للغاية وطويل الأمد، ولكن لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، لأن الرؤية البشرية لا تمتد عادةً إلى نطاق الأشعة تحت الحمراء من طيف الضوء، بالإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء بشكل غير متوقع أن الأزرق المصري سينقسم إلى "أوراق نانوية" - أرق ألف مرة من شعرة الإنسان - إذا تم تقليبها في الماء الدافئ لعدة أيام.

يرتبط اللون الأزرق باثنين من أعظم السمات الطبيعية للأرض، السماء والمحيط، لكن هذا لم يكن الحال دائمًا، يعتقد بعض العلماء أن البشر الأوائل كانوا في الواقع مصابين بعمى الألوان ولم يتمكنوا من التعرف إلا على الأسود والأبيض والأحمر وبعد ذلك فقط الأصفر والأخضر، نتيجة لذلك ، لم يكن لدى البشر الأوائل الذين لم يكن لديهم مفهوم للون الأزرق كلمات لوصفه، وقد انعكس هذا أيضًا في الأدب القديم ، مثل Homer Odyssey ، الذي يصف المحيط بأنه "بحر نبيذ أحمر".

تم إنتاج اللون الأزرق لأول مرة بواسطة قدماء المصريين الذين اكتشفوا كيفية إنشاء صبغة دائمة استخدموها في الفنون الزخرفية، استمر اللون الأزرق في التطور على مدار 6000 عام قادمة ، حتى أن بعض الفنانين استخدموا أصباغًا معينة لإنشاء بعض من أشهر الأعمال الفنية، اليوم يستمر في التطور ، مع اكتشاف الظل الأخير قبل أقل من عقد من الزمان.

لذلك نستعرض لكم عن المزيد عن تاريخ اللون الرائع " ازرق مصري" :
هناك قائمة طويلة من الأشياء يمكننا أن نشكر قدماء المصريين على اختراعها ، وأحدها اللون الأزرق، يُعد اللون الأزرق المصري المعروف أيضًا باسم "كوبوريفايت " ، الذي يُعتبر أول صبغة لونية منتجة صناعياً ، حوالي 2200 قبل الميلاد ، وقد تم تصنيعه من الحجر الجيري المطحون الممزوج بالرمل ومعدن يحتوي على النحاس ، مثل الأزوريت أو الملكيت ، والذي تم تسخينه بعد ذلك بين 1470 و 1650 درجة فهرنهايت، وكانت النتيجة زجاجًا أزرق معتمًا كان لا بد بعد ذلك من سحقه ودمجه مع عوامل تكثيف مثل بياض البيض لإنشاء طلاء أو طلاء يدوم طويلاً.

كان المصريون يحترمون اللون بدرجة عالية جدًا واستخدموه لطلاء السيراميك والتماثيل وحتى لتزيين مقابر الفراعنة، ظل اللون شائعًا في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية واستُخدم حتى نهاية العصر اليوناني الروماني (332 قبل الميلاد - 395 بعد الميلاد) ، عندما بدأت طرق إنتاج الألوان الجديدة في التطور.

حقيقة ممتعة:

في عام 2006 ، اكتشف العلماء أن اللون الأزرق المصري يتوهج تحت أضواء الفلورسنت ، مما يشير إلى أن الصباغ ينبعث من الأشعة تحت الحمراء، جعل هذا الاكتشاف من السهل على المؤرخين التعرف على اللون على القطع الأثرية القديمة ، حتى عندما لا يكون مرئيًا بالعين المجردة.

بدأ تاريخ Ultramarine منذ حوالي 6000 عام عندما بدأ المصريون باستيراد الحجر الكريم شبه الثمين الذي صنع منه - اللازورد - من جبال أفغانستان، ومع ذلك ، فقد حاول المصريون وفشلوا في تحويلها إلى طلاء ، حيث أدت كل محاولة إلى لون رمادي باهت، بدلا من ذلك ، استخدموه لصنع المجوهرات وأغطية الرأس.

يُعرف اللازورد أيضًا باسم "الأزرق الحقيقي" ، وقد ظهر لأول مرة كصبغة في القرن السادس ، واستخدم في اللوحات البوذية في باميان ، أفغانستان، تمت إعادة تسميته باللاتينية ultramarine - باللاتينية: ultramarinus ، بمعنى "ما وراء البحر" - عندما تم استيراد الصبغة إلى أوروبا من قبل التجار الإيطاليين خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر، جودتها الزرقاء العميقة تعني أن ذلك كان مطلوبًا للغاية بين الفنانين الذين يعيشون في أوروبا في العصور الوسطى، ومع ذلك ، من أجل استخدامه ، يجب أن تكون ثريًا ، حيث كان يُنظر إليه على أنه ثمين مثل الذهب.

تم حجز Ultramarine عادةً لأهم اللجان فقط ، مثل الجلباب الأزرق للسيدة العذراء مريم في العذراء مريم والطفل مع القديسات ، من المفترض أن المعلم الباروكي يوهانس فيرمير ، الذي رسم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي ، أحب اللون لدرجة أنه دفع عائلته للديون، وظلت باهظة الثمن إلى أن تم اختراع أولترامارين اصطناعي في عام 1826 ، بواسطة كيميائي فرنسي ، والذي أطلق عليه حينها اسم "ألترامارين الفرنسي".

حقيقة ممتعة:

يعتقد مؤرخو الفن أن مايكل أنجلو ترك لوحته The Entombment ( 1500-1001) غير مكتملة لأنه لم يكن قادرًا على شراء المزيد من اللون الأزرق فوق البنفسجي.

 الكوبالت الأزرق:

يعود تاريخ الكوبالت الأزرق إلى القرنين الثامن والتاسع ، وكان يُستخدم بعد ذلك لتلوين السيراميك والمجوهرات. كان هذا هو الحال بشكل خاص في الصين ، حيث تم استخدامه في الخزف المزخرف المميز باللونين الأزرق والأبيض. اكتشف الكيميائي الفرنسي لويس جاك ثينارد نسخة أنقى تعتمد على الألومينا في عام 1802 ، وبدأ الإنتاج التجاري في فرنسا عام 1807، بدأ الرسامون - مثل JMW Turner و Pierre-Auguste Renoir و Vincent Van Gogh - باستخدام الصبغة الجديدة مثل بديل عن ultramarine باهظ الثمن.


- سيرولين
يتكون في الأصل من ستانات المغنيسيوم الكوبالت ، وقد أتقن أندرياس هوبفنر في ألمانيا في عام 1805 اللون الأزرق الخزفي ذو اللون السماوي عن طريق تحميص الكوبالت وأكاسيد القصدير، ومع ذلك ، لم يكن اللون متاحًا كصبغة فنية حتى عام 1860 عندما تم بيعه بواسطة Rowney and Company تحت اسم coeruleum ، استخدمت الفنانة بيرثي موريسوت الخزف مع اللون الأزرق الفاتح والأزرق الكوبالت لطلاء المعطف الأزرق للمرأة في يوم صيفي ، 1887.

حقيقة ممتعة:

في عام 1999 ، أصدرت Pantone بيانًا صحفيًا تعلن فيه أن السيراميك هو "لون الألفية" و "لون المستقبل".

 

على الرغم من أن اللون الأزرق كان مكلفًا للاستخدام في اللوحات ، إلا أنه كان أرخص بكثير لاستخدامه في صبغ المنسوجات، على عكس ندرة اللازورد ، جاء وصول صبغة زرقاء جديدة تسمى "النيلي" من محصول مفرط النمو - يسمى Indigofera tinctoria - تم إنتاجه في جميع أنحاء العالم، هز استيرادها تجارة المنسوجات الأوروبية في القرن السادس عشر ، وحفز الحروب التجارية بين أوروبا وأمريكا.

كان استخدام النيلي في صباغة المنسوجات أكثر شيوعًا في إنجلترا ، وكان يُستخدم في صبغ الملابس التي يرتديها الرجال والنساء من جميع الخلفيات الاجتماعية، تم استبدال النيلي الطبيعي في عام 1880 ، عندما تم تطوير النيلي الصناعي، لا تزال هذه الصبغة تستخدم حتى اليوم لصبغ الجينز الأزرق، ومع ذلك ، اكتشف العلماء على مدى العقد الماضي أن بكتيريا Escherichia coli يمكن هندستها بيولوجيًا لإنتاج نفس التفاعل الكيميائي الذي يصنع النيلي في النباتات، من المحتمل أن تلعب هذه الطريقة ، التي تسمى "النيلي الحيوي" ، دورًا كبيرًا في تصنيع الدنيم الصديق للبيئة في المستقبل.

حقيقة ممتعة:

يعتقد السير إسحاق نيوتن - مخترع "طيف الألوان" - أن قوس قزح يجب أن يتكون من سبعة ألوان مميزة لتتناسب مع أيام الأسبوع السبعة ، والكواكب السبعة المعروفة ، والنوتات الموسيقية السبعة في السلم الموسيقي، دافع نيوتن عن اللون النيلي إلى جانب اللون البرتقالي ، على الرغم من أن العديد من العلماء المعاصرين الآخرين يعتقدون أن قوس قزح يحتوي على خمسة ألوان فقط.

الأزرق الداكن :

يُعرف رسميًا باسم اللون الأزرق البحري ، وهو أغمق ظل للأزرق - يُعرف أيضًا باسم الأزرق الداكن - وقد تم اعتماده كلون رسمي لزي البحرية الملكية البريطانية ، وكان يرتديه الضباط والبحارة منذ عام 1748، ومنذ ذلك الحين قامت القوات البحرية الحديثة بتغميق لون زيهم الرسمي إلى الأسود تقريبًا في محاولة لتجنب التلاشي، كانت صبغة النيلي أساس الألوان الزرقاء البحرية التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر.

حقيقة ممتعة:

هناك العديد من الاختلافات في اللون الأزرق الداكن ، بما في ذلك Space cadet ، وهو اللون الذي تمت صياغته في عام 2007، ويرتبط هذا اللون بالزي الرسمي للطلاب العسكريين في البحرية الفضائية ؛ خدمة عسكرية خيالية مسلحة بمهمة استكشاف الفضاء الخارجي.

- الأزرق البروسي :

يُعرف أيضًا باسم Berliner Blau ، تم اكتشاف اللون الأزرق البروسي عن طريق الخطأ من قبل صانع الصبغة الألماني يوهان جاكوب ديسباخ، في الواقع ، كان ديسباخ يعمل على صنع لون أحمر جديد ، إلا أن إحدى مواده - البوتاس - لامست دم الحيوان، بدلاً من جعل الصبغة حمراء أكثر كما قد تتوقع ، أحدث دم الحيوان تفاعلًا كيميائيًا مفاجئًا ، مما أدى إلى اللون الأزرق النابض بالحياة.

استخدم بابلو بيكاسو الصبغة الزرقاء البروسية حصريًا خلال الفترة الزرقاء ، واستخدمها فنان الخشب الياباني كاتسوشيكا هوكوساي لإنشاء كتابه الأيقوني The Great Wave off Kanagawa ، بالإضافة إلى مطبوعات أخرى في سلسلة مشاهدته الستة والثلاثين لجبل فوجي ، ومع ذلك ، لم يتم استخدام الصباغ فقط لإنشاء روائع، في عام 1842 ، اكتشف عالم الفلك الإنجليزي السير جون هيرشل أن اللون الأزرق البروسي يتمتع بحساسية فريدة تجاه الضوء ، وكان هو اللون المثالي لإنشاء نسخ من الرسومات، أثبت هذا الاكتشاف أنه لا يقدر بثمن بالنسبة للمهندسين المعماريين ، الذين يمكنهم إنشاء نسخ من خططهم وتصميماتهم ، والتي تُعرف اليوم باسم "المخططات".

حقيقة ممتعة:

اليوم ، يستخدم اللون الأزرق البروسي في شكل حبوب لعلاج التسمم المعدني.

- كلاين بلو الدولية

سعياً وراء لون السماء ، طور الفنان الفرنسي إيف كلاين نسخة غير لامعة من ultramarine الذي اعتبره أفضل لون أزرق على الإطلاق، سجل International Klein Blue (IKB) كعلامة تجارية وأصبح اللون الغامق توقيعه بين عامي 1947 و 1957، رسم أكثر من 200 لوحة قماشية أحادية اللون ومنحوتات وحتى نماذج بشرية مرسومة بلون IKB حتى يتمكنوا من "طباعة" أجسادهم على اللوحة القماشية.

حقيقة ممتعة:

قال كلاين ذات مرة "اللون الأزرق ليس له أبعاد. إنه أبعد من الأبعاد "، معتقدين أنه يمكن أن يأخذ المشاهد خارج اللوحة نفسها.

أحدث اكتشاف: YInMn

في عام 2009 ، اكتشف البروفيسور ماس سوبرامانيان وطالب الدراسات العليا آنذاك أندرو إي، سميث في جامعة ولاية أوريغون بالصدفة ظلًا جديدًا للأزرق، أثناء استكشافه لمواد جديدة لصنع الإلكترونيات ، اكتشف سميث أن إحدى عيناته تحولت إلى اللون الأزرق الساطع عند تسخينها، سميت YInMn باللون الأزرق ، بعد تركيبها الكيميائي من الإيتريوم والإنديوم والمنغنيز ، وأطلقوا الصباغ للاستخدام التجاري في يونيو 2016.

أول صبغة اصطناعية في العالم.. ما لا تعرفه عن الأزرق المصري

الأزرق المصري: صبغة صنعت التاريخ :
 

تطفو زهرة اللوتس الزرقاء في طريقها نحو المنبع ، واللوحات السماوية موازية لنهر النيل. في مصر ، يبدو أن المرء لا يستطيع أبدًا الحصول على ما يكفي من اللون الأزرق - تاريخيًا وفنيًا ولاهوتيًا. الأزرق هو أحد ركائز الثقافة المصرية وقد ظل كذلك منذ قرون، تمائم الجعران الصغيرة ، وجدران المعبد المطلية ، ومؤخراً ، لهايات العين الشريرة.

لكن اللون الأزرق ، كما سرعان ما أدركه القدماء ، لم يكن لونًا طبيعيًا ؛ كانت السماء لا يمكن المساس بها ، ولم يكن هناك شيء بودرة لتخفيفه في الطلاء، كانت الأصباغ في ذلك الوقت مصدرها التربة السطحية ، وكان معظمها ترابيًا ودافئًا نتيجة لأصلها، لقد كان ترتيبًا مؤسفًا لثقافة يعتمد جوهرها على وجود اللون الأزرق بأي صفة.

بالنسبة للمصريين القدماء ، ارتبط اللون الأزرق بالسماء والنيل ، وبالتالي توسعت أهميته في النهاية لتشمل تمثيلات للكون والخصوبة والخلق، جسدت نون ، أو مياه الفوضى البدائية ، مفاهيم إعادة الميلاد والخلق - ولم يكن مفاجئًا أن هذه المياه كان يُعتقد أنها زرقاء أيضًا، ونتيجة لذلك ، فإن الرموز التي تدوم طويلاً مثل رمز النيل والإله الخالق آمون استلزم اللون بشكل وثيق تقريبًا.

وللمضي قدمًا في ذلك ، كان يُعتقد أن "شعر الآلهة مصنوع من اللازورد الثمين" - وهو حجر متحولة أزرق غامق يُعتبر حتى يومنا هذا شبه ثمين.


للإضافة إلى قائمة طويلة بالفعل من الابتكارات ، أهدت مصر القديمة للعالم أول صبغة زرقاء : طلاء اصطناعي مرغوب فيه للغاية مشتق من الحجر الجيري الأرضي والرمل والمعادن النحاسية (مثل اللازوردية أو الملكيت)، يتم تسخين الزجاج الناتج عند درجات حرارة تتراوح من 1470 إلى 1650 درجة فهرنهايت ، ويتم طحن الزجاج الناتج وخلطه مع عوامل تكثيف مثل بياض البيض لإنتاج طلاء أو طلاء معتم طويل الأمد، خلاف ذلك المعروف باسم الأزرق المصري الشهير .

كان اللون الأزرق المصري هو أول مقدمة في العالم القديم لتطوير الطلاء الصناعي ، وظل ضروريًا على مر القرون، كان اللون يحظى باحترام كبير بشكل لا يصدق ؛ تم استخدامه لمقابر الفرعون وتماثيل الآلهة وفن الخزف الذي يصور الإله، سواء كان الاكتشاف حظًا مبتدئًا أو تصميمًا محسوبًا ، فقد كان " إنجازًا مثيرًا للإعجاب " لحضارة قديمة، معايرة الظروف الصحيحة ، مع هذا المستوى من التحكم في درجة الحرارة ، كان يمكن أن يكون عقبة رئيسية، كان الاتساق الراسخ لهذه الصبغة دليلًا على براعة قدماء المصريين ، ومدى قدرتهم على تنفيذ حرفتهم.

مصر اليوم لا تختلف، على الرغم من أن الحب وراء اللون الأزرق قد اتخذ المزيد من التفسيرات الإبراهيمية ، إلا أنه لا يزال هناك ثابت: اللون الأزرق مرتبط بالروحانية والألوهية والحماية، ولعل المثال الأكثر انتشارًا هو تميمة نزار أو قلادة العين الشريرة، يُعتقد أن النزار ، الذي أصبح الآن عنصرًا أساسيًا في كل من المنزل والقلب المصري ، يصد الطاقات العنيفة المرتبطة بالحسد ، كما هو الحال مع معظم الثقافات الشرقية ، أصبح اللون الأزرق يجسد الهدوء المطلق واللانهائي ، فضلاً عن الهدوء التجاوزي.

ومع ذلك ، فإن الارتباط مع الألوهية لا يعيش ويموت مع النازار ، بدلاً من ذلك ، هناك رمز شائع آخر يُرى في مصر وهو رمز يد فاطمة (أيضًا: يد همسة أو خمسة ): قلادة أخرى غالبًا ما تُصوَّر باللون الأزرق، يقال أن فاطمة كانت ابنة النبي محمد ، وكفها المفتوح تجسيد "للتوازن الداخلي والإيمان والصبر"، يمثل كل من أصابعها الخمسة أركان الإسلام : الصلاة ، والإيمان ، وحج مكة ، والزكاة ، وصوم رمضان.

على الرغم من أن اللون الأزرق لا يظهر في الإسلام حصريًا ؛ في الواقع ، فإن معظم جذورها الإبراهيمية نشأت في المسيحية، تحتفظ العديد من الكنائس المصرية باستخدامها في الفن للتأكيد على لانهائية السماء والعالم الأبدي، الأكثر شهرة ، اللون الأكثر ارتباطًا بمريم العذراء هو اللون الأزرق الداكن ، امرأة تجمع بين السماوية والسماوية في حد ذاتها.

بغض النظر عن المكان الذي تبقى فيه ، لا يوجد حقًا لون محبوب في الثقافة المصرية أكثر من اللون الأزرق الرمزي النقي: استخدامه كريمًا وأهميته لا يمكن إنكارها.