انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية بأسوان

أرشيفية
أرشيفية

انطلقت امتحانات الدبلومات الفنية "دور أول" للعام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢١ بمحافظة أسوان، اليوم السبت، والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق يونيو المقبل، وذلك طبقًا للجداول المعتمدة والمعلنة من قِبل وزارة التربية والتعليم. 

اقرأ أيضا| 3570 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الدبلومات الفنية بالبحر الأحمر

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الدبلومات الفنية هذا العام  ١٧ ألف و٨٥٣ طالب / طالبة "نظام ٣ و ٥ سنوات"، موزعين داخل ٨١ لجنة على مستوى مديرية التربية والتعليم. 

بواقع (٣٧ لجنة صناعي نظام ٣ سنوات -  ١١ لجنة صناعي إعداد مهني - ٢ لجنة صناعي نظام ٥ سنوات - لجنة واحدة صناعي نظام الجدارات -  ١٩ لجنة تجاري نظام ٣ سنوات - ٢ لجنة تجاري نظام ٥ سنوات - ٢ لجنة فندقي نظام ٣ سنوات - لجنة واحدة فندقي نظام ٥ سنوات - ٥ لجان زراعي نظام ٣سنوات - لجنة واحدة تعليم مزدوج). 


وكان عبد الكريم لطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، عقد اجتماعا بعد ظهر أمس عبر تقنية الكونفرانس الافتراضى، برؤساء لجان ومراقبين أوائل الدبلومات الفنية، وكذلك  مديرو الإدارات التعليمية، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الثلاثية ورئيس مركز توزيع الأسئلة. 

وذلك بحضور كلاً من: (محمد شرف مدير عام التعليم الفني- فيصل نعيم مدير عام التعليم العام)  لمناقشة استعدادات المديرية لامتحانات الدبلومات الفنية "دور أول" للعام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢١. 

 واستهل وكيل الوزارة الاجتماع بالترحيب بالحضور ، متمنيًا لهم إقامة طيبة بأسوان، مؤكدًا أنه تم تجهيز المقار الامتحانية والاستراحات وإمدادها بكافة الأجهزة والمستلزمات التي تضمن أجواء تربوية ملائمة لأبنائنا الطلاب وزملائنا المنتدبين لأعمال الامتحانات.

بعدها أكد على أهمية مراعاة القواعد والتعليمات العامة المنظمة لسير العمل، حيث تم التأكيد على الالتزام بالجدية والانضباط داخل اللجان، وحسن معاملة أبنائنا الطلاب، وتذليل أي عقبات قد تواجههم، وتوفير المناخ الملائم لهم والتصدي لمحاولات الغش.

وأضاف لطفي أن على  رؤساء اللجان حسن اختيار حجرة الكنترول والتأكد من وصول أوراق الإجابة بأرقام استماراتها وبالأعداد الكافية وأنها سليمة وصحيحة وضرورة فرزها بوقت كافي قبل تسليمها للطلاب لتفادي أي مشكلات قد تحدث مثل تداخل أرقام الاستمارات ، كما تم الإشارة إلى أهمية إعلان جدول الامتحان بمكان ظاهر بكل لجنة. 

وشدد على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان وخارجها، بما يضمن سلامة جميع الطلاب والعاملين باللجان.

وأشار إلى أن المديرية قامت بتجهيز مقار اللجان الامتحانية من حيث توفير المراوح ومبردات المياه والمقاعد المناسبة والكافية وكافة التجهيزات التى تضمن راحة الطلاب و المنتدبين للجان ، كما تم تجهيز استراحات القائمين على أعمال الامتحانات وتوفير المتطلبات الضرورية لهم.

بعدها تم التأكيد على رؤساء اللجان ضرورة مراجعة مظاريف الأسئلة عند استلامها للتأكد من مطابقتها لمادة الامتحان مع مراعاة تأكد رئيس اللجنة وجميع أعضاء اللجنة من سلامة المظاريف قبل فتحها، وحظر حمل واستخدام التليفون المحمول بالنسبة للطلاب والعاملين باللجنة ويقتصر العمل على تليفون المدرسة ، بعدها تم الاستماع للمشكلات التى تواجه رؤساء اللجان وتم على الفور تم التواصل مع المختصين لحلها.

ومن جانبه أشار مدير عام التعليم الفني إلى توافر جميع أوراق الاجابة بمخازن المديرية والإدارات التعليمية ولا يوجد أي عجز، لافتًا إلى ضرورة أن يقوم رئيس اللجنة بالتأكد من وصول جميع المنتدبين معه باللجنة، وإبلاغ غرفة عمليات المديرية على الفور فى حال وجود أي عجز، وعلى رؤساء اللجان كذلك التواصل الفوري مع غرفة عمليات الإدارة في حال رصد أي مشكلة والتواصل مع رئيس مركز توزيع الأسئلة في حال رصد أي مشكلة خاصة بالورقة الامتحانية.

وانتهى الاجتماع بالتأكيد على ضرورة التزام الجميع بالقواعد والتعليمات العامة المنظمة لسير العملية الامتحانية حتى تسير الأمور بشكل جيد دون أية شكاوى أو مشكلات.

يذكر أن يبلغ إجمالى عدد الإستراحات المخصصة المنتدبين لأعمال الامتحانات ٤٤ استراحة بواقع (٣٥ استراحة رجال - ٩ استراحات سيدات) وتم امدادها بكافة مستلزمات الإعاشة اللازمة.