هل يستخدم بوتين الأسلحة النووية حال انضمام فنلندا لحلف الناتو؟| فيديو

الكاتبة الصحفية هبة القدسي مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط بواشنطن
الكاتبة الصحفية هبة القدسي مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط بواشنطن

قالت الكاتبة الصحفية هبة القدسي، مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط بواشنطن، إن البرلمان الفنلندي سيصوت غدا على طلب الانضمام لحلف الناتو، وكذلك أعلنت السويد عن نيتها الانضمام للحلف. وهناك ترحيب أوروبي كبير باستثناء تركيا التي تريد تحقيق بعض المكاسب الاقتصادية من حلف شمال الأطلسي، عن طريق الاعتراض على القرار.

وأضافت القدسي، خلال مداخلة عبر سكايب من واشنطن مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الدول الأوروبية لديها تحركات سريعة لضم فنلندا إلى حلف الناتو، وعلى صعيد آخر من الصعب على الرئيس بوتين شن عملية عسكرية على فنلندا لأن هذه الخطوة لها عواقبة وخيمة خاصة أن بلاده تعاني من حرب أوكرانيا.

واختتمت مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط بواشنطن بأن الجانب الروسي يستطيع توجيه عمليات قرصنة إلكترونية لإخافة فنلندا، وقد يلجأ إلى استخدام السلاح النووي، حال تم استفزازه بشكل كبير، وهو ما يثير تخوف الدول الأوروبية.

ومن جانبه قال الإعلامي أحمد موسى، إن هناك ترحيبًا أمريكيًا وبريطانيًا بانضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو)؛ مؤكدًا أن هذا الأمر يتطلب الموافقة بالإجماع من جميع دول الحلف.

وأضاف موسى، أن انضمام هذه الدول للناتو يأتي بحثًا عن الأمن بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن هاتين الدولتين يطلق عليهما «الدول المحايدة».

وتابع أن الرئيس الفنلندي أخبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأن بلاده ستنضم للناتو، مؤكدًا أن أمريكا أبدت استعدادها لتزويد هاتين الدولتين بالأسلحة قبل إنضمامهما للحلف، لافتًا إلى أن تركيا عارضت هذه الفكرة؛ بحجة إيواء هاتين الدولتين جماعات إرهابية.

وأوضح أن ألمانيا تدعو لسرعة إنضمام السويد وفنلندا للناتو، وكذلك دعمت بريطانيا طلب الإنضمام «هل روسيا هتسكت؟»، لافتًا إلى أن موسكو أكدت أنها ستنشر قواتها على الحدود الفنلندية «وهذا الأمر قد يجعل الحرب أوسع؛ وهذا ربما يجعل هناك أزمة على أمريكا وأوروبا».

ولفت إلى أن «إللي جاي الأيام الجاية صعب»، مشيرًا إلى أن روسيا هددت باللجوء للكثير من السيناريوهات في هذا الصدد؛ لأن فنلندا لها حدود مع روسيا تصل لأكثر من 1200 كيلومتر.

إقرأ أيضاً : بونداريف: موسكو ستعزز وجودها العسكري على حدود فنلندا