محمد بن زايد.. «صائد الصقور المُحب للطبيعة» رئيسا للإمارات | بروفايل

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، اليوم السبت 14 مايو، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للدولة بالإجماع خلفًا لأخيه الراحل الشيخ خليفة بن زايد.

وعقد المجلس اجتماعًا اليوم، في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وحضر الاجتماع.. الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان والشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين والشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيسًا للإمارات

وذكر بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفًا للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

اقرأ أيضًا: محمد بن زايد: أقدر ثقة إخواني بالاتحاد وأسأل الله المعونة 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي أبرز المعلومات عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الثالث لدولة الإمارات العربية المتحدة.

محمد بن زايد هو الأبن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس المؤسس لدولة الإمارات، من زوجته الثالثة فاطمة بنت مبارك الكتبي، والذي ولد في 11 مارس عام 1961 بمدينة العين.

وتزوج محمد بن زايد من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان وله تسعة أبناء، 4 من الذكور و5 من الإناث.

اقرأ أيضًا: المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب الشيخ محمد بن زايد رئيسًا للإمارات

خبرته العسكرية

تخرج الشيخ محمد بن زايد عام 1979 من أكاديمية ساند هيرست الملكية العسكرية ببريطانيا، وشمل تدريبه على عدة دورات أبرزها "دورة دروع تأسيسية، ودورة طيران تأسيسية، وتحويل طائرات عمودية، وطيران تكتيكي، ودورة مظليين" وهو ما جعله يتمتع بخبرة بارعه في قيادة سرب طائرات غزال العمودية.

وتدرج في المناصب العسكرية فكان قائد للقوات الجوية والدفاع الجوي ونائب رئيس أركان القوات المسلحة، قبل أن يصبح رئيسًا لأركان القوات المسلحة الإماراتية عام 1993، وفي عام 1994 حصل على رتبة فريق.

ومنذ يناير 2005 أصبح نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية برتبة فريق أول.

وليًا للعهد

أصدر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي مرسومًا أميريًا رقم 24 بتعيين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائبًا لولي العهد ويتولى منصب ولي العهد عند خلوه ونص المرسوم على:

مرسوم أميري رقم 24 لسنة 2003 في شأن تعيين نائب لولي العهد نحن زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي بعد الاطلاع على القانون رقم 1 لسنة 1974 في شأن إعادة تنظيم الجهاز الحكومي في إمارة أبوظبي وتعديلاته، وعلى المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1976 في شأن إنشاء ديوان لولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي وتعديلاته.. 

اقرأ أيضًا: محمد بن راشد: بن زايد حصن الإمارات.. وقائد مسيرتها للمجد

أصدرنا المرسوم الآتي: المادة 1 يعين سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائبا لولي العهد ويتولى منصب ولي العهد عند خلوه.. المادة 2 يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا المرسوم.. المادة 3 ينفذ هذا المرسوم ويعمل به اعتبارًا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي صدر عنا في أبوظبي بتاريخ 6 شوال1424 هجرية ـ الموافق 30 نوفمبر2003 ميلادية

هذا بجانب مهام عمله مستشار رئيسي لرئيس دولة الإمارات في مجالات الأمن القومي، وكان الشيخ محمد بن زايد مساهم ومشارك دائم في المناقشات السياسية والتشريعية، وعضو نشط في المجلس الأعلى للبترول، وأيضا نائب رئيس جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يعتبر أكبر صندوق سيادي في العالم.

اقرأ أيضًا: محمد بن راشد: محمد بن زايد حامي حمى اتحادنا.. ومؤسس مئوية دولتنا

وبعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 2004، تم انتخاب شقيقه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، ليصبح الشيخ محمد بن زايد في نوفمبر 2004 وليًا للعهد، كما تولى في ديسمبر من العام نفسه رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي التي تعد الجهة الأولى لوضع السياسة العامة للإمارة.

حيث أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي مرسومًا أميريًا رقم 25 لسنة 2004 بتعيين رئيس المجلس التنفيذي في إمارة أبوظبي.

وفيما يلي نص المرسوم: مرسوم أميري رقم 25 لسنة 2004 بتعيين رئيس المجلس التنفيذي في إمارة أبوظبي نحن خليفة بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي بعد الاطلاع على القانون رقم 1 لسنة 1974 بإعادة تنظيم الجهاز الحكومي في إمارة أبوظبي وتعديلاته.

وعلى المرسوم الأميري رقم 1 لسنة 2004 بتعيين نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.. وعلى المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1976 في شأن ديوان ولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي.. أصدرنا المرسوم الآتي: 

المادة الأولى يعين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي العهد رئيسًا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. 

المادة الثانية ينفذ هذه المرسوم اعتبار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

خليفة بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي.. صدر عنا في أبوظبي.. بتاريخ 8 ديسمبر 2004 ليصبح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

اهتماماته وحبه للطبيعة 

يُعرف عن الشيخ محمد بن زايد حبه اهتمامه الكبير بإثراء الطبيعة في دولة الإمارات والعالم، وهو ما ينعكس على اهتماماته بتأسيس لصندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية، ورئاسته الفخرية لهيئة البيئة في أبوظبي.

هذا بخلاف شغفه بصيد الصقور واقتنائها فهي الهواية المفضلة التي أخذها عن والده الشيخ زايد، هذا بجانب حماية الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض.

كما عُرف عن الشيخ محمد بن زايد أنه شاعر يُحب الشعر والمجالس الأدبية وداعم للثقافة والأدب.