قنبلة صباح تفجر صراعًا بين العندليب والأطرش.. «حليم» كاد يفقد وعيه

 العندليب والأطرش
العندليب والأطرش

بدأت المنافسة والصراع الفني في أوائل الستينيات بين العندليب عبدالحليم حافظ والمطرب والملحن فريد الأطرش؛ حيث كان كل منهما يحظى بشعبية كبيرة وجمهور أكبر يعشق أفلامهما وأغانيهما.

وكان هذا الصراع يزداد خصوصًا في الحفلات العامة مثل حفلات شم النسيم أو حفلات الصيف؛ حيث كان يرغب كل منهما أن يكون النجم الأوحد منفردًا بالقمة لهذه الحفلات، بحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم في 28 فبراير 1952.

وقد ظل هذا الصراع مجرد منافسة فنية مشروعة وظلت العلاقة بينهما شائكة بحكم التنافس الفني حتى وصل الأمر أحيانا إلى التراشق بالكلمات عبر صفحات الجرائد والمجلات. 

وفي أحد لقاءات العمل في منزل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب حدثت بينهما مشادة عنيفة وترجع تفاصيل الواقعة إلى إحدى الحفلات الغنائية التي يغنى فيها عبدالحليم حافظ وكانت الفنانة صباح هي مقدمة الحفل فقامت بتقديم عبدالحليم إلى الجمهور ووصفه بالمطرب العاطفي وكان يجلس في الحفل الفنان فريد الأطرش.

ومرت الأيام وجاء لقاء عمل في منزل عبدالوهاب وحضر العندليب عبدالحليم حافظ وحاول أن يحتضن فريد الأطرش كعادته لكن فريد ابتعد عنه وهو يقول له في حدة وعصبية:  "أنا فنان عاطفي قبلك ولي جمهور أكبر منك".

ودارت بينهما مناقشة حادة حاول فيها العندليب أن يدافع عن نفسه وانه لا شأن بما قالته صباح ولا يعلم شيئا عن هذه المقدمة مسبقا وتدخل محمد عبدالوهاب لفض النزاع ولكن دون جدوى حتى كاد عبدالحليم حافظ أن يفقد وعيه بسبب التوتر العصبي الذي تسبب فيه فريد الأطرش.
 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم