واشنطن تطالب طالبان بعدم إجبار النساء على ارتداء البرقع 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إنهاء ما وصفته بـ«الإجراءات التقييدية» للنساء في أفغانستان، وعدم إجبار النساء على ارتداء البرقع في الأماكن العامة.

ووفقًا لتصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في مؤتمر صحفي فإن طالبان «تتبنى سياسات لقمع النساء والفتيات» معتبرا إن هذا الإجراء هو البديل الذي اتخذته طالبان لمعالجة «الأزمة الاقتصادية الحادة والحاجة إلى حكومة شاملة»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة حثت طالبان على وضع حد لهذه القيود في أفغانستان.

وبحسب موقع "the print"، فقد قال برايس: «عندما نتعامل مع شركاء في جميع أنحاء العالم، لدينا مصادر نفوذ لاستخدامها مع طالبان».

كما أكد برايس أن الولايات المتحدة كانت دائمًا واحدة من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني، موضحا أن بلاده كانت قد قدمت «دعمًا إنسانيًا بمئات الملايين من الدولارات، بما في ذلك دفعة إضافية من الدعم الإنساني مؤخرًا»، ومنوها أيضا إلى الاحتياطيات التي سيكون نصفها متاحا لشعب أفغانستان.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بسياسات طالبان تجاه الأفغانيات ووصفها بأنها «إهانة» لحقوق الإنسان، معتبرا أن مثل هذه السياسات التي تنتهجها طالبان ستؤدي إلى عرقلة علاقاتها مع المجتمع الدولي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ألزمت طالبان النساء الأفغانيات بارتداء البرقع الذي يغطي الوجه بالكامل في الأماكن العامة، مؤكدة أنه في حالة انتهاك المرسوم، سيتم سجن أحد أفراد الأسرة الذكور لمدة ثلاثة أيام.

كما أغلقت حركة طالبان جميع المدارس الثانوية للبنات في أفغانستان والتي لاقت إدانة عالمية بسببها، حيث حث عدد من النشطاء والأحزاب السياسية طالبان على إعادة النظر في الحظر المفروض على المدارس الثانوية للبنات.