500 جنيه لاستكمال البيانات وتحديد موعد للكشف الطبي

سماسرة الِتسجيل على موقع وزارة الصحة لخدمات البطاقة المتكاملة لذوي الهمم

صورة ارشفية
صورة ارشفية

◄ 500 جنيه لاستكمال البيانات وتحديد موعد للكشف الطبي

يتعرض عدد كبير من ذوي الهمم للتأخير في الحصول على خدماتهم و المميزات والتسهيلات التي يقدمها الكارت الذكي لذوي الإعاقة حيث تحتوي البطاقة ذكية، على بيانات الشخص المعاق، وهي الوسيلة الوحيدة الموثقة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها.


وبسبب مشاكل السيستم التي تواجهه الموقع في بعض الأحيان ظهر العديد من السماسرة عبر مجموعات خاصة على الفيسبوك يعرضون خدماتهم من تسجيل بيانات وتحديد مواعيد وتعديل بيانات على موقع الصحة لذوي الاحتياجات الخاصة بمقابل مادي مستغلين حاجتهم في إنهاء الإجراءات بأسرع وقت.


يشتكي سامح محمود 33 عاماً ذو إعاقة بصرية من سوء الموقع في تسجيل البيانات للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، موضحاً إن الموقع لا يعمل أغلب الوقت. ويضيف إن بعض موظفي وزارة الصحة وسماسرة قاموا بعمل مجموعات خاصة على الفيسبوك لاستغلال الموقف وتسجيل للمواطنين مقابل مبالغ مالية، حيث يتم تعليق على المواطنين الذين يتساءلون على بطاقات الخدمات المتكاملة بأنهم يستطيعوا تسجيل لديهم دون مقابل مادي، وبعد التواصل معهم يطلبون أموال مقابل التسجيل تبدأ بـ جنيه.


وأوضح أحمد حسين 35 عاماً ذو إعاقة سمعية، إن إصدار البطاقات أصبح دون رقابة وبات ملك للسماسرة التي تستغل وقوع سيستم وزارة الصحة الذي يتم التسجيل عليه لطلب كشف الطبي لصلحها، متابعاً إنه قام بدفع 500 جنيه لأحد السماسرة حتى يقوم بتسجيل بيانات وحجز موعد بعدما ظل أكثر من شهر يحاول التسجيل.


بينما يشير أحمد صبحي سلام 40 عاماً إلى معاناته من إعاقة بصرية بسبب إنفصال شبكي بالعينين وتليف بالشبكية نتيجة ارتفاع ضغط العين المزمن، وعندما حاول التقديم اونلاين على موقع وزارة الصحة لتحديد موقع للكشف الطبي لم يتم التسجيل، وبعد العديد من المحاولات اقترح عليه أحد أصدقائه الإستعانة بسمسار للتسجيل موعد للكشف مقابل 200 جنيه، حيث يأخذ السمسار نصف المبلغ قبل عملية التسجيل والنصف الآخر بعد التسجيل وتحديد موعد للكشف الطبي.


فيما تعرضت وفاء محمد 30 عاماً ذو إعاقة حركية بالقدم اليمنى، لعملية نصب بسبب سيستم وزارة الصحة لتسجيل ضمن قانون الإعاقة الجديد لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، فعبر إحدى المجموعات الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة تساءلت عن الأوراق المطلوبة وكيفية التقديم، ليعرض عليها أحد السماسرة بإمكانية حجز واستكمال وتعديل مواعيد الكشف للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة مقابل أجر رمزي.


ونوهت، إنها حاولت التسجيل بنفسها أكثر من مرة دون جدوى مما جعلها تلجأ لذلك السمسار للتسريع من عملية التسجيل، وبعد الاتفاق على 300 جنيهاً مقابل التسجيل على موقع الوزارة طلب منها تحويل 200 جنيهاً عبر خاصية فودافون كاش لبدأ التسجيل ودفع المبلغ المتبقي بعد الحصول على استثماره وتأكيد التسجيل، ولكن بعد تحويل المبلغ فوجئت وفاء إنها تعرضت لعملية نصب، حيث قام السمسار بغلق التليفون الخاص به ولم يتم تسجيلها على الموقع.


فيما تقدم النائب محمد مصطفى عضو مجلس النواب بطلب إحاطة لوزارة الصحة بسبب مشاكل السيستم التي يعاني منها ذوي الإحتياجات الخاصة، أثناء التسجيل على موقع الوزارة لتحديد موعد للكشف لإستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.


ويتابع مصطفى إن الصحة ترفض الاعتراف بمشاكل السيستم التي تواجه الوزارة في كل مرة يسند إليها عملاً يحتاج التسجيل، دون نظر إلي حاجة المواطنين في إنهاء التسجيل للإستفادة من الخدمات المقدمة.


ويعلق الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن موقع الوزارة يعمل بشكل جيد، ولكن الضغط الكبير عليه للتسجيل هو الذي يسبب أزمة في السيستم.

اقرا ايضا : وكيل وزارة الصحة بالشرقية يؤكد على تكثيف التدريب للأطقم الطبية بالمستشفيات