ننشر ما لا تعرفه عن جزيرة «كريسماس»

جزيرة السرطانات
جزيرة السرطانات

تشتهر جزيرة الكريسماس بهجرة الفضلات الحمراء وهي أرض عجائب جزيرة استوائية تستحق الاكتشاف.

جزيرة الكريسماس، هي جزيرة صغيرة في أستراليا قبالة سواحل إندونيسيا، تشتهر الجزيرة بهجرة السلطعون الأحمر السنوية المشهورة عالميًا، لكنها تشتهر أيضًا بفرص الغوص الرائعة وحياة الطيور الغنية، جزيرة الكريسماس هي مثال لجزيرة استوائية منعزلة أنتجت جزيرة غريبة معزولة.

الحاجز المرجاني العظيم الأسترالي ليس الموقع الوحيد المذهل لغوص السكوبا الاستوائية في البلاد، تم افتتاح أستراليا أخيرًا مرة أخرى وجزيرة الكريسماس هي واحدة من أكثر الجواهر البعيدة التي لا توصف في أرض داونوندر.

- ماذا تعرف عن جزيرة الكريسماس :

جزيرة الكريسماس هي إقليم خارجي في أستراليا يقع على بعد حوالي 220 ميلاً جنوب جاوة و 960 ميلاً إلى الشمال الغربي من أقرب جزء من البر الرئيسي الأسترالي، اسمها الكامل هو إقليم جزيرة الكريسماس ويبلغ عدد سكانها أقل من 2000 نسمة، اليوم حوالي 63٪ من الجزيرة جزء من حديقة جزيرة الكريسماس الوطنية.

- المستوطنة الرئيسية: فلاينج فيش كوف:

كانت جزيرة الكريسماس في تاريخها معزولة للغاية ، ولم يكن تاريخها سوى الحد الأدنى من الاضطرابات البشرية، وبالتالي ، فهي تتمتع بمستوى عالٍ من التوطن مما يجعلها فضولًا طبيعيًا واهتمامًا خاصًا للعلماء وعلماء الطبيعة.

الجزيرة هي موطن المغفلون، والطيور الفرقاطة، وأكثر من ذلك، هناك 7 طيور متوطنة في الجزيرة و86 طائرًا مهاجرًا أو نحو ذلك يترددون على الجزيرة.


ندعوك للكشف عن المفاجآت الرائعة لهذه الجزيرة المليئة بالعجائب الطبيعية: من هجرة السلطعون الأحمر السنوية الفريدة إلى الطيور النادرة وغير العادية والشواطئ المهجورة الرائعة. 

- الهجرة السنوية لسرطان البحر:

تشتهر جزيرة الكريسماس بأنها أرض السرطانات التي تضم عشرين نوعًا من السرطانات الأرضية والبرية (13 نوعًا من السرطانات البرية)، تعد السرطانات (وكذلك الطيور البحرية) من أكثر الحيوانات شهرة في الجزيرة.

السرطانات السارقة:

يوجد في مكان آخر يسمى "سرطان البحر" بجوز الهند بأعداد كبيرة على الجزيرة ، إذا كان المرء يخطط لزيارة جزيرة الكريسماس ، فعندئذ حان الوقت للهجرة الجماعية السنوية لسرطان البحر الأحمر، هذه هجرة جماعية لحوالي 60-100 مليون سلطعون إلى البحر لتفرخ (تحتاج السرطانات إلى الماء للتكاثر - فهي تعيش عادة في الغابة)، تم وصفها بأنها واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية.

الهجرة الجماعية:

60-100 مليون سلطعون أحمر يهاجرون، تبدأ الهجرة في بداية موسم الأمطار (يمكن أن يكون مبكرًا إلى منتصف نوفمبر)، دفعتهم الأمطار إلى التخلي عن جحورهم على الأرض والتوجه إلى المحيط، عادة ما يتجه الذكور أولاً مع تتبع الإناث بعد بضعة أيام أو بعد أسبوع.

يجب أن يكون مفهوما أنه لا توجد تواريخ محددة وتعتمد على بداية واستمرارية هطول الأمطار، يمكن أن تتوقف الهجرة إذا توقف المطر، عندما يكونون في حالة تنقل ، يمكن للمرء رؤيتهم في الصباح (قبل الساعة 10 صباحًا) وبعد الظهر (بعد الساعة 3.30 مساءً).

يُنصح الزوار بالتخطيط لقضاء 7 أيام أو أكثر في الجزيرة حيث يمكن أن تكون هناك نافذة من 10 إلى 14 يومًا من السرطانات أثناء التنقل.

في المجموع هناك خمس موجات هجرة، هؤلاء هم الذكور ثم الإناث الذين يهاجرون إلى الأسفل ، ثم الذكور ثم الإناث يعودون إلى الغابة ، وبعد 21 يومًا ، ينتقل صغار الفضلات إلى الغابة.

- الغوص في جزيرة الكريسماس :

تشتهر جزيرة الكريسماس أيضًا برؤيتها المذهلة وعالمها النابض بالحياة تحت الماء، هناك شركات غوص تقدم مغامرات غوص احترافية في الجزيرة بما في ذلك Christmas Island Wet n Dry Adventures.

تقدم جزيرة الكريسماس بعضًا من أفضل رحلات غوص السكوبا في جميع أنحاء أستراليا مع بعض من أطول فترات الانزال في العالم. توجد جدران مذهلة منسدلة على بعد 20 مترًا فقط (ياردة) من الشاطئ، الجزيرة محاطة بشعاب مرجانية استوائية ضيقة تغوص في المحيط الهندي.

 جزيرة الكريسماس بها بعض من أطول أماكن الانزال في العالم :

في جولة غطس سكوبا ، شاهد الشعاب المرجانية البكر ، ومئات الأنواع من الأسماك الاستوائية ، وسمك الجراح ، والراس ، وشقائق النعمان ، والثعابين ، والدلافين ، وأسماك قرش الحوت ، والمياه النقية الدافئة ، وأكثر من ذلك.

اقرأ أيضا | «جزيرة الكريسماس».. أكبر ملجأ سياسي في العالم.. تعرف عليها