روبرت هاو.. استقالة حاكم السودان والسر زوجته

روبرت هاو.. استقالة حاكم السودان والسر زوجته
روبرت هاو.. استقالة حاكم السودان والسر زوجته

 يعد السير روبرت هاو الحاكم العام لدولة السودان في حقبة الخمسينيات حاكما تفوق سلطاته جميع الحكام والملوك في تاريخ السودان؛ حيث شهدت البلاد تقدما قويا في مجالات شتى ، وهو الحاكم البريطاني رقم 11 في قائمة الحكام الذين حكموا السودان.

 

ولد السير روبرت جورج هاو في إنجلترا عام 1893 ، تلقى تعليمه في مدرسة دربى وأكمل تعليمه في جامعة كمبردج وقد تدرج في المناصب عن طريق السفارة البريطانية حتى أصبح الحاكم العام للسودان.

 

عين روبرت هاو حاكما على السودان في 17 مارس عام 1947 وكان روبرت سياسيا محترفا حيث كان مختصا بشئون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 1 يناير 1955.


 

وقد أختاره وزير الخارجية البريطاني "ارنست بيفن" لهذا المنصب في ظروف دولية ،وظل روبرت راجل بيفن وزير الخارجية البريطانية وكان على اتصال مستمر بوزارة الخارجية في كل صغيرة وكبيرة ، ولا تأتى مناسبة سياسية كبيرة كانت أم صغيرة إلا وزج فيها وزارة الخارجية .

 

وقد تعلم هاو اللغة العربية وطاف معظم أنحاء السودان وعلى الرغم من ذلك فلم يكن روبرت هاو إداريا محنكا وليست له تجربة في الإدارة ولذلك ظل رمزا للسلطة وترك مسئولية الإدارة للسكرتير الادارى "للسير جيمس روبرتسون" الذي شغل منصبا يعطيه سلطات رئيس الوزراء.

 

وتعد استقالة السير روبرت هـاو الذي حـكم البلاد لمدة ثماني سنوات مـنذ عام منـذ عام 1947 وحتى استقالته فـي عـام 1955 لسبب شخصي

وعندما عانت زوجته من أزمة صحية استغرقت وقتا طويلا تقدم باستقالته بناء على المرض الخطير الذي أصيبت به زوجته "الليدى هاو" مما دفعه إلى إصراره على تقديم استقالته.

 

 وكان هاو قد أبدى رغبته في الاستقالة منذ عام 1954 ولكن المسئولين قد ألحوا عليه بالاستمرار في الحكم ولكن تجددت رغبته في الاستقالة وفشلت الجهود البريطانية في إقناعه بالبقاء حتى يتفرغ لزوجته المريضة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم