سهير القلماوي.. أول إمرأة تحصل على الدكتوراه في الأدب‬

 أول امرأة تحصل على الدكتوراه في الأدب‬ سهير القلماوي
أول امرأة تحصل على الدكتوراه في الأدب‬ سهير القلماوي

في مساء يوم 3 يناير عام 1951 خرج إلى النور صوت الدكتورة سهير القلماوي في حديث بعنوان مكتبة المرأة وكانت طالبة ومعيدة في الجامعة.

وكانت القلماوي أشهر فتاة في مصر وهي الأستاذة الوحيدة في كلية الآداب التي يخشها الطلبة والطالبات ويعملون لها ألف حساب وقليلون منهم الذين يتجرأون يناقشونها أثناء المحاضرة، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في العام نفسه.

 ظلت القلماوي تدخل المدرج دون أن تلتفت يمينا أو شمالا وتجلس في مكانها صم تنطلق في المحاضرة كشريط ماكروني فلا تخطئ ولا تتعثر ولا تسكت إلا إذا سمعت جرس الكلية. 

وسهير القلماوي أيقونة من أيقونات الأدب والسياسة فى الوطن العربى بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة، أثرت فى الحياة الثقافية بشكر كبير فهى صاحبة فكرة إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ولدت سهير القلماوى فى القاهرة، وسط عائلة اهتمت بتعليم بناتها، حيث كان والدها طبيب جراح ووالدتها تتحدث اللغات المختلفة، فتلك التنشئة ساعدتها فى استكمال تعاليمها، فتخرجت في الكلية الأمريكية للفتيات عام 1928.

كما كان لوالدها أيضًا دورًا كبيرًا فى تنمية  مهارتها اللغوية والثقافية فبدأت معه بقراءة القراءة الكريم، إلى جانب مكتبته التى كان يمتلكها، حيث أنها كانت قادرة على الاستفادة من مكتبة أبيها ذات الأعمال الشاسعة بسن مبكر، ويبدوا أن كتابا مثل طه حسين ورفاعة الطهطاوي وابن إياس ساهموا فى موهبتها الأدبية بشكل كبير وشكلوا صوتها كأديبة.

بدأت الدكتورة سهير القلماوى مسيرتها المهنية بعد التخرج كأول محاضرة فى جامعة القاهرة عام 1936م، وسرعان ما أصبحت أستاذة جامعية ولاحقاً رئيسة قسم اللغة العربية بين عامى 1958-1967م، بالإضافة إلى أنه أصبحت رئيسة الاتحاد النسوي المصري.

 وأصبحت رئيسة الهيئة المصرية العامة للسينما والمسرح والموسيقى عام 1967م ورئيسة مجتمع ثقافة الطفل عام 1968م، كما كانت أيضًا رئيسة الإدارة التابعة للهيئة المصرية للكتاب، فى الفترة من  1967 إلى 1971 و رئيسة هيئة الرقابة من 1982 إلى 1985م. وتوفيت سهير القلماوي في 4 مايو عام 1997.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |الأول من مايو.. كيف بدأ الاحتفال بعيد العمال؟