بث مباشر.. الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال اليوم وتحدد موعد عيد الفطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت دار الإفتاء المصرية، موعد استطلاع هلال شهر شوال المعظم، حيث يوافق الشهر الهجري الكريم، أول أيام عيد الفطر المبارك، ويُسَنُّ عن النبي- صلى الله عليه وسلم- 6 أيام من شهر شوال.


وكتبت دار الإفتاء المصرية، من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: نستطلع هلال شهر شوال اليوم السبت بإذن الله.

وتقدم بوابة أخبار اليوم، بثا مباشرا  لاستطلاع دار الإفتاء هلال شهر شوال المعظم.

كما يستعد اليوم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، برئاسة الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، لاستطلاع شهر شوال، وتحديد موعد عيد الفطر المبارك، وذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية.

ويستطلع المعهد هلال شهر شوال من خلال 6 لجان، حيث تتوجه اللجان للمحافظات التالية: مطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وأسوان، فضلا عن اللجنة المشكلة داخل مرصد حلوان.

جدير بالذكر أن الدكتور جاد القاضي، أكد علي أن القرار النهائي لبداية الشهر الهجري، في يد مفتي الجمهورية، مشيرًا إلى أن هناك لجنة مشكلة بالتنسيق بين دار الإفتاء المصرية والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وبرئاسة مفتي الجمهورية.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: اللجنة عقدت اجتماعات قبل بداية شهر رمضان لتحديد بداية الشهر، وستعقد اجتماعا للتنسيق على تحديد يوم العيد، مشيرًا إلى أن الحسابات الفلكية تكون متوافقة مع الإفتاء في أغلب الحاسبات، موضحًا أن المعهد قادر على تحديد شهر رمضان في الأعوام المقبلة فلكيا من الآن، قائلا: لدينا القدرة على معرفة موعد حلول شهر رمضان بعد 100 سنة.


في وقت سابق، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا يوجد أي خطأ في حسابات شهر رمضان المبارك فلكيًا أو بالرؤية البصرية، لافتًا إلى أنها من المرات التي توافقت فيها الرؤية البصرية مع الرؤية الفلكية.

وأضاف القاضي، تصريحات تليفزيونية أن الرؤية بالعين المجردة في الأيام لا تسمح بمعرفة موعد اكتمال القمر، لذا يتم الاستعانة بالبحوث الفلكية للتأكد من ذلك، مشددًا على أنه لا صحة لما يتم بثه من شائعات وصور كاذبة على مواقع التواصل، معتبرًا أن من يفعلون ذلك لا يريدون صفو الأجواء للمصريين في أي أمر.

وأوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن شهر رمضان سيكون 30 يومًا كاملًا هذا العام، وأن عيد الفطر المبارك سيوافق يوم 2 مايو المقبل.