التعليم: كتيب مفاهيم لكل مادة للصفين الأول والثاني الثانوي العام مع بدء كل امتحان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة سوف تعد كراسة مفاهيم لكل مادة من المواد الأساسية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، بها ما يحتاجه الطالب لكل سؤال من القوانين أو المعلومات أو القواعد.

اقرأ أيضا | شاهد| المئات يؤدون صلاتي العشاء والتراويح ليلة 29 رمضان من الجامع الأزهر

وقال الوزير سوف نتيح كتيب المفاهيم للطالب مع بدء كل امتحان للمواد الأساسية ولا استخدام للكتب الرقمية أو تقسيم للشاشة لأن هذا يخرجه من المنصة ويعتبر بمثابة الغش والتحايل.

وأوضح شوقي الخلاصة أن المصدر المسموح به لهذه الامتحانات هو كراسة مفاهيم الوزارة المطبوعة فقط والتي نعطيها للطالب قبل بدء الامتحان وسيحصل عليها الطلاب في اللجنة والطالب يأتي بالقلم فقط.

جاء ذلك ردا علي سؤال، سيد جاد المشرف علي غرفة عمليات الجمهورية "اونلاين"، قائلاً هناك تساؤلات محددة نتمني من معاليكم توضيحها لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، هذه التساؤلات مرتبطة بأداء امتحانات المواد الأساسية، حيث أشار الكتاب الدوري رقم ١٠ صراحة لعدم وجود ورقة مفاهيم في امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع بينما لم يتم تحديد الأداة المساعدة في الامتحان الإلكتروني للمواد الأساسية، وهل سيتاح معها ورقة مفاهيم لكل مادة، أم سيسمح للطالب بالاطلاع علي الكتب الرقمية البي دي اف او غيرها ؟ ..وهل ورقة المفاهيم أو الكتب الرقمية - أيهما اتيح الاستعانة به - سوف تحمل علي نفس منصة الامتحان أم ستتاح منفصلة وفي هذه الحالة سيخرج الطالب حتما عن المنصة وقد لا يتمكن من الرجوع للامتحان.

وكان قد اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء الخميس الماضي، الجداول الخاصة بامتحانات طلاب الصف الأول والثاني الثانوي الذين قد يمنعهم حدوث أى عطل تقني من أداء الامتحان الإلكتروني في نهاية العام الدراسي 2021/2022، والتي من المقرر أن تعقد في الفترة من 11 إلى 26 مايو 2022.

ووفقًا للجدول فأنه سيتم إجراء الامتحان البديل للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم على مدار 3 أيام في الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2022، على أن تعقد الامتحانات ورقيًا وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد.

وشددت الوزارة أنه إذا حدث أي عطل بالكهرباء أو جهاز "التابلت" أو الخادم المدرسي بالنسبة لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي الذين لهم الحق في أداء الامتحانات إلكترونيًا (المنتظمين، والخدمات، .. ) أثناء تواجدهم بلجنة سير الامتحان يتم تحرير محضر إثبات حالة موقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي باللجنة.