مركبات ثلاثية بالكهرباء.. تعرف على بدائل «التوك توك»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسعى مصر لإيجاد حلول جدية لمواجهة ظاهرة انتشار «التوك توك» التي باتت متواجدة في كل أرجاء المحافظات والعواصم، وتسببت في زيادة معدلات الجريمة، وفي الفترة الماضية أصدرت وزارة التجارة والصناعة القرار الوزارى رقم 533 لسنة 2021 بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات «التوك توك» والتي تشمل القاعدة والشاسيه والمحرك، في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

وتستهدف مصر حالياً إستبدال «التوكتوك» بسيارات كهربائية صغيرة نظيفة "صديقة للبيئة" وآمنة وعملية، حيث تم استعراض نماذج للبدائل المقترح استخدامها التي تعمل بالطاقة النظيفة، وجاءت الـ 3 عوامل الرئيسية التي يجب توافرها بالمركبة البديلة وهي: "أن تكون صديقة للبيئة وسهلة الحركة، وأن تراعى الأبعاد الأمنية من خلال إدخالها في منظومة التراخيص المرورية، فضلاً عن توفير عوامل الأمان للركاب".


حيث سهل «التوك توك» عمليات التنقل في شوارع الضيقة والصغيرة، لذا تحاول الحكومة توفير البديل صغر الحجم، وهو ما يتناسب مع طبيعة المناطق التى يتم استخدامها بها، إلى جانب أنها تعتمد على الطاقة النظيفة، فضلًا عن إمكانية تتبعها إلكترونيًا، للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وحسب تصريحات لجنة إحلال المركبات يتمم التفاوض مع إحدى الشركات العالمية في مجال إنتاج وسائل النقل لإنتاج «توك توك» (3 ركاب) يعمل بالطاقة الكهربائية.

وتلقت اللجنة عروضًا لإتاحة سيارات بديلة للتوكتوك، وتتضمن أهم السيارات التي يمكن ترشيحها كبديل:

زي بي
مركبات ثلاثية العجلات نم إنتاج شركة كلين موشن تعتمد على الطاقة الكهربائية، وتمتاز بأنها قليلة الاستهلاك للطاقة إذ تستهلك كيلو واط في الساعة لكل 100 كيلومتر بما  يعادل حوالي 0.6%  لكل كيلومتر في تكلفة الكهرباء للمركبات المنافسة، بجانب تصميم المحرك الكهربائي يعني أنه لا يتطلب سوى القليل من الصيانة المستمرة.

بيادجو
تبدو مركبة بيادجو الكهربائية أحد الخيارات المطروحة، إذ تعتمد على محركين، الأول محرك كهربائي بقوة 4.5 كيلووات أي ما يُعادل 6 حصان، والثاني محرك كهربائي بقوة 5.44 كيلووات، أي ما يُعادل 7.3 حصان، مع بطارية ليثيوم آيون 7.5 كيلووات/الساعة، 51.2 فولت. يأتي "آبي إي-سيتي" بطول 2700 مم، وعرض 1370 مم، وارتفاع 1725 مم، وقاعدة عجلات 1920 مم ما يجعله مناسبا لدخول المناطق الضيقة.

بجاج كيوت
بجاج كيوت تعتمد على محرك أحادي السلندر سعة 216 سي سي ويتصل بناقل حركة عادي 5 سرعات، ونظام دفع خلفي للعجلات، بقوة 11 حصانًا تقريبًا، عند 5500 لفة في الدقيقة، وتصل سرعة القصوى لكيوت إلى 70 كم. تسير بجاج كيوت 35 كم بكل لتر، بينما تبلغ سعة خزان الغاز الطبيعي 35 كجم، وتبلغ سعة خزان البنزين 8 لترًا.. وسعرها منخفض لا يتجاوز 64 ألف جنيه. 

دوليبات مصر
كشفت شركة دوليبات مصر رسميًا عن ثلاث مركبات كهربائية خفيفة لأول مرة عام 2017 بالتعاون مع بوابة مصر الرقمية التابعة لصندوق تحيا مصر، بهدف تقديم رؤية مستقبلية لسيارات الطاقة النظيفة بالسوق المصري، وبدأ الإنتاج الفعلي في عام 2018.

يتضمن إنتاج الشركة مركبة ثلاثية الإطارات لنقل الركاب شبيهة بالـ"توك توتك" لكنها مزودة بأبواب أمامية وخلفية لزيادة الأمان، والمركبة الثانية ثلاثية الإطارات أيضًا للنقل التجاري كبديل آمن لـ"تروسيكل"، والسيارة الثالثة التي تقدمها الشركة، هي سيارة رباعية الإطارات مزودة بهيكل شبيه بسيارات "جيب" الأمريكية وهي مخصصة للطرق الداخلية، إذ أنها تعمل بمحرك كهربائي 400 واط وسرعته القصوى 60 كم/س وتسير حتى 150 كم بالشحنة الواحدة.

سيارات ميني كار
يوجد في السوق الصيني العديد من السيارات الكهربائية الصغيرة البديلة للتوكتوك والتي تناسب السوق المصرية على مستوى الأسعار والمزايا، والتي تتراوح بين 40 ألف جنيه مصر وحتى 60 ألفًا، وأحجامها تتماشي مع طبيعة العمل في الشوارع المصرية. 

Podtaxi 
هي مركبة سويدية ثلاثية العجلات تعمل في المدن المزدحمة باسم podtaxi ، ويمكن أن تعمل لمسافة 45 ميلاً تقريبًا قبل أن تحتاج إلى شحن.

اقرأ أيضا: ضبط تشكيل عصابي يسرق مركبات «التوك توك» بالإكراه في القليوبية