وزير النفط العراقي: مشروع خط "البصرة - العقبة" لا يزال قيد الدراسة

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، إن مشروع مد الأنبوب النفطي الناقل من البصرة إلى ميناء العقبة الأردني لا زال في طور الدراسة ومعرفة التكلفة، ولم تتم إحالته لأي جهة حتى اليوم.

وأضاف الوزير، خلال لقاء مع أعضاء بمجلس النواب، أنه لن يتم المضي بالمشروع دون التنسيق الكامل مع مجلس النواب، والتأكيد على جدواه الاقتصادية وبما يخدم مصلحة الشعب، بحسب بيان لمجلس النواب.

وترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حاكم الزاملي، اجتماعاً موسعاً مع وزير النفط؛ استكمالًا لاستضافة الكادر المتقدم في الوزارة الأسبوع الماضي، بحضور عدد من النواب، وبناء على طلب قدمه أكثر من 50 نائباً إلى رئاسة المجلس.

وقال الزاملي، إن هذه الاستضافة تأتي لمناقشة 3 محاور مع وزير النفط؛ متمثلة بأزمة الوقود الأخيرة والضمانات المتوفرة بعدم تكرارها، وارتفاع أسعار النفط الأسود على المعامل الخاصة، إضافةً إلى بحث كل حيثيات وجدوى مشروع مد الأنبوب النفطي الناقل من البصرة إلى ميناء العقبة الأردني.

وأكد الزاملي، أن المشاريع الاستراتيجية والمهمة التي تمس حاجة المواطن ومصلحة وثروات البلاد لن تمرر أو توقع دون موافقة ممثلي الشعب، المكلفين بالحفاظ على مقدرات البلاد، مشدداً على ضرورة ملاحقة ومحاسبة مهربي المشتقات النفطية وسحب الإجازات من محطات الوقود المخالفة والمعامل الوهمية.

وخلص الاجتماع بعدد من التوصيات بما يضمن عدم تكرار أزمة الوقود أو ارتفاع أسعار النفط الأسود، فضلًا عن التشديد على محاسبة مهربي المشتقات وسحب الإجازات من المعامل الوهمية وإيقاف تجهيزها، ودعم الانتاجية الفاعلة منها، وأخيراً قيام وزارة النفط بتزويد مجلس النواب بملف مد الأنبوب النفطي؛ للاطلاع عليه ودراسته بشكل كامل.

اقرا ايضا :وزير المياه و البيئة اليمني: خزان صافر النفطي معرض للانفجار في أي وقت