8 طرق بسيطة وهامة لحماية هاتفك من المتسللين

برامج التجسس وقرصنة الهواتف
برامج التجسس وقرصنة الهواتف

أصبحت القرصنة أمرًا شائعًا، وبشكل متزايد للوصول إلى المعلومات الشخصية لمستخدمي الهواتف والأجهزة المتصلة بالإنترنت، حيث يستخدم المتسللون برامج تجسس لا يمكن اكتشافها لاختراق هاتفك.

وفي هذا الصدد نصح خبراء الأمن الإلكتروني، باتباع عدد من النصائح والطرق السهلة تصل إلى 8 خطوات، للحفاظ على أمان معلومات هاتفك، ومعلوماتك الشخصية.

ووفقًا لموقع "ذا صن" البريطانية، فإن الخطوة الأولى والأكثر أهمية للحفاظ على أمان هاتفك، هي إضافة رقم تعريف شخصي.

وستمنع هذه الخطوة أي شخص من فتح هاتفك ببساطة، كما يوصى أيضًا بإنشاء كلمة مرور معقدة بدلاً من الكلمات الشائعة والسهلة مثل 1234 أو 9999.

أقرأ أيضا.. نصائح لتجنب بطء الإنترنت في الأجهزة 

نصيحة أخرى كشف عنها الخبراء، للحفاظ على هاتفك محميًا، وهي عدم تنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة، فيمكن أن يؤدي تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية غامضة إلى تثبيت برامج ضارة غير معروفة، كما يجب على مستخدمي هواتف آيفون iPhone عدم تنزيل التطبيقات من خارج متجر آبل App Store لمنع حدوث ذلك.

وإذا كان لديك نظام تشغيل أندرويد Android ، فإن متجر Google Play يحتوي على ميزة تسمى Google Play Protect ، والتي تقوم بمسح التطبيقات داخل متجرها للتأكد من أنها آمنة لتنزيلها.

وهناك طريقة أخرى للحفاظ على حماية جهازك، وهي التأكد من تحديث الهاتف باستمرار، فقد يؤدي تأخير تحديث هاتفك إلى تعريضه لخطر الاختراق المحتمل، فيمكن أن تحتوي تحديثات الهاتف التي تتلقاها على أحدث إجراءات الأمان لضمان حماية جهازك، لذا فهذه التحديثات ضرورية للتطبيقات أيضًا، لأن عادة ما تحتوي تحديثات التطبيق عادةً على إجراءات أمان محسّنة أيضًا.

هذا ومن الأفضل أن يكون لديك شبكة افتراضية خاصة (VPN) عند استخدام الشبكات العامة، فهذا يساعد على إنشاء شبكة آمنة لجهازك عند استخدام شبكات الواي فاي WIFI الأخرى في الأماكن العامة.

يأتي هذا إلى جانب تثبيت واستخدام ميزة المصادقة ذات العاملين أيضًا، للحفاظ على أمان حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

كما ويؤكد خبراء الأمن الإلكتروني على أنه من الجيد أيضًا تثبيت برنامج مكافحة البرامج الضارة، وتمكين العثور على الجهاز في حالة فقد هاتفك في أي وقت.

وأخيرًا، يقول الخبراء إنه من الرائع مراجعة أذونات التطبيق على هاتفك كثيرًا لمعرفة التطبيقات التي تأخذ بياناتك، ففي بعض الأحيان، يمكن للتطبيقات أخذ بياناتك دون طلب الإذن، لذا فهذه هي أفضل طريقة لمعرفة البيانات التي تتم مشاركتها.