الرئيس اللبناني: الانتخابات النيابية ستتم في موعدها والتحضيرات جاهزة

الرئيس اللبناني ميشال عون
الرئيس اللبناني ميشال عون

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن الانتخابات النيابية ستتم في موعدها، مشددا على أن التحضيرات جاهزة لذلك دون أية عرقلة لإجرائها في 15 مايو المقبل في الداخل وفي 6 و8 من الشهر ذاته في الخارج.

جاء ذلك في تصريحات له، اليوم الأحد 17 إبريل، عقب لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبيل قداس عيد القيامة والفصح المجيد بالبطريركية المارونية ببكركي.

وأضاف عون أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي هو من الأمور الإيجابية التي حصلت أخيرًا، مؤكدا أنها ربما تشكل بداية لخروج لبنان من الهاوية - على حد وصفه - وذلك بالتزامن مع التطورات التي تمثلت في عودة الدول العربية إلى لبنان.

وأشار إلى أن زيارة قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للبنان ستتم وفق برنامج محدد، مؤكدًا استمرار الأمل بالإنقاذ، معتبرًا أن معرقلي تعيين رؤساء محاكم التمييز معروفون وكذلك معرقلي التحقيق في انفجار ميناء بيروت.
اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية تعلن مقتل أكثر من ألف مرتزق أجنبي في أوكرانيا

وفي 13 إبريل، قال الرئيس اللبناني إنه لن يتوقف عن العمل من أجل تحقيق التعافي خلال المدة الباقية في ولايته التي تنتهي في 31 أكتوبر القادم، داعيا الجميع إلى العمل من أجل الصعود من الهاوية نتيجة ضعف الإنتاج في الاقتصاد اللبناني.

وأضاف عون أن القطاع الصناعي هو في طليعة القطاعات التي تعول عليها الدولة للتعافي، معربًا عن أمله في أن يكون هناك ازدهار للمنتجات الصناعية بما يساهم في عودة الازدهار، مشيرًا إلى أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي من شأنه أن يدفع قدمًا في هذا الاتجاه.

وأوضح أن قطار الإصلاحات سينطلق لكي يبدأ تنفيذ الاتفاق ويبدأ الصندوق في مساعدة لبنان، حيث تعود الدورة الاقتصادية إلى الدوران من جديد، مؤكدًا أهمية إقرار قانون الكابيتال كونترول وتنفيذه، إضافة إلى التدقيق الجنائي.

وأشار إلى العوائق التي وضعت في طريقهما وكيف عمل على تذليلها، موضحًا أنه لو تم اعتمادهما منذ نحو سنتين لكنا في أفضل من الواقع الحالي.