عميد القلب السابق يوضح فوائد البامية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قام الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، بكتابة منشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" والذي قام بالتعليق بواسطته عن ارتفاع أسعار البامية، بعدما وصلت إلى 150 جنيها للكيلو، قائلا: "تمنها قرب من تمن اللحم، وتستاهل الحقيقة، وأفيد من اللحم".

 

وبسبب فوائد البامية للقلب والصحة العامة، قام "شعبا" بالتحدث من خلال منشوره عن فوائدها على القلب والصحة العامة، مشيرا إلى أن علماء النبات يصنفون البامية على أنها فاكهة، وليست خضروات.

 

وليس هكذا فقط حيث أوضح عميد معهد القلب السابق، فوائد البامية على القلب والصحة العامة، قائلا: تحتوي على مادة البوليفينول التي قد تساهم في صحة القلب والمخ، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية وخاصة نسبة عالية من الفيتامينات C وK.

 

وتوفر البروتين وهو عنصر غذائي تفتقر إليه العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، وتمنع الالتهابات، وتساهم في الصحة العامة.

 

وأشار أيضًا إلى أن الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن البامية قد ترتبط بالكوليسترول في أمعائك وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحتوي على بروتين يسمى الليكتين، والذي تتم دراسته لدوره في الوقاية من السرطان وعلاجه.

 

وتحدث أيضًا عن قوة ارتباط تناول البامية بالتحكم في نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تتداخل مع أدوية السكر الشائعة، بحسب قوله.

 

ورغم هذه الفوائد التي ليس لها مثيل إلا أنها تتركز بها فائدة أخرى وهى أن تناول البامية للنساء الحوامل تساعد في تلبية احتياجاتهن اليومية من حمض الفوليك، المهم في الوقاية من أمراض الأنبوب العصبي وكذلك للأنيميا.

اقرأ أيضا: عميد معهد القلب السابق: المصابون بضغط الدم أكثر الفئات المعرضة لهبوط القلب |فيديو