كيفية استخراج جواز السفر والأوراق المطلوبة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني بعض المواطنين من عدم معرفة الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر الخاص بهم، خاصة وأن إصدار جواز السفر لأول مرة يختلف في بعض الأوراق المطلوبة حسب مهنة وعمر المتقدم للحصول عليه.

خطوات استخراج جواز سفر جديد


1- يتوجه المواطن الراغب في استخراج جواز سفر جديد لمكتب الجوازات التابع له حسب مقر إقامته.

2- ثم يقوم بعد ذلك بملء الاستمارة الخاصة باستخراج جواز سفر جديد بالبيانات المطلوبة بها، باللغة العربية واللغة الأجنبية.

3- ثم يقوم الراغب في استخراج جواز سفر جديد بتقديم طلب استخراج جواز السفر وتقديم المستندات المطلوبة لذلك في مكتب مراجعة البيانات.

4- ثم بعد ذلك يتوجه المواطن الراغب في استخراج جواز السفر بدفع رسوم استخراجه، والتي تبلغ قيمتها 500 جنيها واستلام الإيصال الخاص به ليتم استخدامه عند استلامه.

5- وبعد انتهاء المدة المحدده والتي تم تحديدها من قبل المكتب، يتوجه المواطن له لاستلامه، وفي كثير من الأحيان تتحدد تلك المدة بـ 3 أيام فقط.

المستندات المطلوبة


- يقوم الراغب في استخراج جواز السفر بتقديم بطاقة الرقم القومي للأشخاص البالغين، وشهادة الميلاد للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما. 

- ثم يقوم الراغب في استخراج جواز سفر بتقديم 4 صور شخصية، مقاس 4*6 ولابد أن تكون الصور حديثة وذات خلفية بيضاء حتى يتم قبولها.

- يقوم الذكور بتقديم الشهادة العسكرية والموقف المحدد منها.

اقرأ أيضا|الحالة المرورية.. كثافات متوسطة بمحاور وميادين القاهرة والجيزة

- يجب تقديم شهادة المؤهل الدراسي إذا كان المؤهل غير مذكور في البطاقة الشخصية.

- تقديم ما يثبت الحالة الاجتماعية الخاصة بالراغب في استخراج جواز سفر جديد، سواء كان متزوج بتقديم قسيمة الزواج، أو مطلق بتقديم قسيمة الطلق أو أرمل يتقدم بشهادة الوفاة.