الانتخابات الفرنسية| آخر استطلاع: ماكرون سيحصل على 53.5٪ ولوبن 46.5٪ 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وسع الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، والمرشح الرئاسي "إيمانويل ماكرون" ، الفجوة بينه وبين منافسته، رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف "مارين لوبن"، متقدماً عليها في آخر استطلاعات الرأي . 

ووفقًا لآخر استطلاع للرأي 2022 أجراه معهد Elabe، مع SFR EXPRESS ، فإن الرئيس المنتهية ولايته سيفوز بالجولة الثانية، ويحصل نسبة 53.5٪ من الأصوات مساء الجولة الثانية، متقدماً ب 1.5 نقطة  مقارنة بالاستطلاع الأخير.

قال الاستطلاع إن الديناميكية الإيجابية التي تتمتع بها مارين لوبان في استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الجولة الأولى تنهار، وحصلت مارين لوبن في الاستطلاع الى نسبة 46.5٪ من الأصوات، بانخفاض 1.5 نقطة مما جاء في الاستطلاع الأخير.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد Elabe، فإن الصدارة التي يتمتع بها إيمانويل ماكرون حاليًا في استطلاعات الرأي ترجع إلى عدة عوامل، أولها أنه كان الأفضلية الأداء في الجولة الأولى، حيث حصل على 4.7 نقطة أكثر من خصمه مارين لوبن، وأيضًا من خلال ظاهرة ترحيل الأصوات لصالحه، حيث قال 35٪ من ناخبي "جان لوك ميلانشون" إنهم يريدون التصويت لإيمانويل ماكرون في الجولة الثانية، مقابل 27٪ لمارين لوبان، ومن بين ناخبي "فاليري بيكريس" يريد 42٪ التصويت لإيمانويل ماكرون، و 29٪ لمارين لوبان.

وبحسب ما جاء في الاستطلاع، وبالنسبة لمرشح البيئة "يانيك جادوت"،  سيصوت أنصاره بكثافة لصالح الرئيس المنتهية ولايته "ايمانويل ماكرون" بنسبة 63٪ منهم قالوا إنهم يريدون التصويت له في 24 أبريل، مقابل 18٪ لمارين لوبان.

يوضح الاستطلاع  التردد الكبير الذي يسود بعض الناخبين قبل 12 يومًا من الجولة الثانية، يشير 3 من أصل 10 مسجلين أن النقاش بين الجولتين سيؤثر على قرارهم في 24 أبريل، ومن بين هؤلاء الذين لم يقرروا بعد نجد نسبة أكبر من الناخبين المحتملين لمارين لوبان.  هم 32٪ لضمان أن النقاش سيؤثر على قرارهم ، مقابل 26٪ بين ناخبي إيمانويل ماكرون.

وبحسب الاستطلاع يبدو أن الزخم لصالح  " إيمانويل ماكرون"  أقل ملاءمة مما كان عليه قبل خمس سنوات. أي قبل الجولة الثانية من انتخابات 2017، فقد كان بإمكان إيمانويل ماكرون التباهي بنسبة 64٪ من نوايا التصويت، مقابل 36٪ لمنافسته "مارين لوبان". 

وبحسب الاستطلاع، فإن سبب تضييق الفجوة بين المرشحين، هو أن "مارين لوبن" لديها احتياطي كبير من الأصوات هذا العام بين ناخبي "إيريك زيمور"، الذين حصلوا على 7.1٪ في الجولة الأولى، 76٪ من ناخبيه يقولون إنهم سيصوتون لصالح "لوبن"  في 24 أبريل.

شمل الاستطلاع عينة من 1627 شخصًا يمثلون سكان البر الرئيسي لفرنسا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر ، بما في ذلك 1518 مسجلين في القوائم الانتخابية ، عبر مقابلة على الإنترنت  خلال الفترة من 12 إلى 13 أبريل 2022، حيث تم ضمان تمثيل العينة وفقًا لطريقة الحصص المطبقة على المتغيرات التالية: الجنس ، والعمر ، والفئة الاجتماعية المهنية ، ومنطقة الإقامة ، وفئة المنطقة الحضرية.

 ووفثاً الاستطلاع فإن الأسئلة المتعلقة برغبة التصويت ، يتم أخذ الأشخاص المسجلين في القوائم الانتخابية والذين ينوون التصويت فقط في الاعتبار لأسئلة الرأي، حيث يتم أخذ العينة بأكملها في الاعتبار ، بهامش خطأ يتراوح  بين 1.1 و 3.1 نقطة مئوية.

ويدخل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " ، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " جولة الاعادة - الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم الرابع والعشرين من ابريل الجاري . 
وكانت  اللجنة العليا للرقابة على الانتخابات  الرئاسية الفرنسية قد نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، وذلك عقب اغلاق جميع مراكز الاقتراع في الثامنة مساء اليوم . 

وأسفرت نتائج الانتخابات عن حصول الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " على نسبة    28.1   % من أصوات الناخبين ، وحصلت رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " على 23.3% .