أسامة الأزهري: أنتقد أبناء مهنتي لعدم قراءتهم| فيديو

الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية
الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وأحد علماء الأزهر الشريف، إنني ناقد لأبناء مهنتي العلمية، أن كثيرا منهم لم يعد يقرأ، وهو أمر محزن أن يقطع مساره العلمي والدراسي على الدكتوراه، واختذلها في ميدانه الدراسي البحت، ورغم أنه قد يكون بارعا فيه، إلا أنه يحرم نفسه من أن ينفتح على آفاق العلم والمعرفة ولم يقرأ الواقع وكتب التاريخ وسير العلماء، وتاريخ المسلمين في الطب والصيدلة والهندسة الذي هو جزء من الشريعة وما تبنيه في عقول المسلمين.

اقرا ايضا|كلية جديدة لعلوم الطاقة الجديدة والمتجددة بجامعة القاهرة الدولية بـ6 أكتوبر

وأضاف " الازهري" خلال لقائه الإعلامي أحمد الدريني، ببرنامج "يحب الجمال" المذاع على قناة "DMC" مساء اليوم الثلاثاء:" أذكر في حديثنا هذا، أن الإمام الشيخ حسن العطار كان ينتقد هذا الأسلوب من العلماء، شيخ الأزهر الذي استنكر عدم قراءة التاريخ وتاريخ المسلمين في علم الجغرافيا وعلوم الحياة المختلفة".

وتابع: عندما بدأت أمشي في مسار العلم بما يسره الله، وجدت عندي شغفا عظيما بكتب سير العلماء، من كتاب تاريخ الإسلام للإمام الذهبي والذي يبلغ 50 مجلدا، وكتاب سير أعلام النبلاء، وكتاب طبقات الشافعية الكُبر، موضحا أن أمثال هذا النمط من الكتب يفتح عين الإنسان على شيء في غاية العجب، أن هؤلاء الناس كانوا نبلاء وعاشوا معاني الشريعة وصدقوها بحق، وتخلقوا بها بالفعل، وأخذوها مأخذ الجد، والذين منهم الشيخ حسن العطار.

وأشار" الازهري"  إلى أن الشيخ حسن العطار جعل الشريعة تسري في وجدانه في دقائق الأخلاق، ودقائق الآداب والتعامل، فكساه العلم جمالا.

وأكد "مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وأحد علماء الأزهر الشريف"  أن تاريخ المسلمين لم يكن قط غزوات وفتوحا، بل عبارة عن علوم وآداب وفنون ومعارف وحياة وسلوكيات وقيم بما تتصاغر معه قضية الحروب والغزوات، وأن هذه الحروب حُكمت بميزان أخلاقي.