5 مشروبات لعلاج عسر الهضم.. أبرزها الشمر والنعناع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستخدم مصطلح عسر الهضم، أو ما يسمى ضعف الجهاز الهضمي، في الأساس للتعبير عن عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، وهو ليس حالة طبية ولكنه مجرد علامة تشير إلى تجربة ما، بما في ذلك آلام في البطن والشعور بالامتلاء بعد تناول وجبتك مباشرة، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم يعانون منه بطرق مختلفة.

 

قد يعاني الشخص المصاب بعسر الهضم من واحد أو أكثر من الأعراض، في حالات نادرة، يعاني الأشخاص من أعراض مثل القيء والتجشؤ، في بعض الأحيان، يعاني الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أيضًا من حرقة في المعدة، وذلك حسب ما ذكره موقع "only my health".

 

وهناك بعض المشروبات لعلاج عسر الهضم من أبرزها:


_ صودا الخبز
 

امزجي القليل من صودا الخبز في كوب من الماء وتناوليه ويعد هذا علاج آمن للاستخدام قصير المدى لمعظم البالغين ويجب ألا يستخدم البالغون صودا الخبز لمدة تزيد عن أسبوعين في المرة الواحدة.

 

_ خل التفاح
خل التفاح يمكن أن يساهم في الانتفاخ، جرب إضافة ملعقة كبيرة إلى كوب صغير من الماء عندما تشعرين بالانتفاخ .

 

_ الشمر
تستخدم بذور الشمر منذ فترة طويلة لعلاج عسر الهضم

 

_ النعناع
إذا كان النعناع سواء كان في شكل شاي النعناع أو الزيت أو الكبسولات يساعد في تخفيف بعض الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي (IBS) مثل تقلصات البطن والانتفاخ.

اقرأ أيضا: فوائد مذهلة للتمر مع اللبن في شهر رمضان


_ القرنفل
قم بوضع نقاط من زيت القرنفل في كوب ماء ويتم شربه قبل الانتهاء من الوجبة، فهو يساعد في تقليل غازات البطن ويحفز إنتاج الإنزيمات الهضمية.