ذكرى العاشر من رمضان .. بطولات من نور

اللواء نبيل أبو النجا: كنا نضع «زلط» على ألستنا حتى لا نشعر بالعطش خلال الحرب

اللواء نبيل أبو النجا
اللواء نبيل أبو النجا

ذكريات النصر فى حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر عام 1973، ليست مجرد ذكريات تروى فى صفحات التاريخ، بل هى أحداث شكلت واقع ومستقبل وطن، أخرجه رجاله من كبوته، ورسموا بدمائهم نصره، وغيروا وجه المستقبل فى المنطقة، لتمر السنوات على ذكرى انتصار اﻷبطال.  
وتحمل أوراق حرب العاشر من رمضان بطولات لرجال حملوا الأمانة حتى جاء نصر العاشر من رمضان، وتروى صفحات بطولاتهم لتسترجع ذكريات الصائمين فى حرب الكرامة لاستعادة الأرض والشرف ولتظل دروس الحرب بكل فخر وإباء تلخص منهاج حياة وتؤسس لدليل نسترشد به للطريق نحو النصر.
يروى اللواء نبيل أبو النجا بطل قوات الصاعقة فى حرب أكتوبر ذكريات المعركة ويقول: «كنا بنحارب صايمين مكناش بنفطر»، مشيرا إلى أن الحرب بدأت فى العاشر من رمضان يوم السبت.
ونحن دخلنا بطائرات الهيلكوبتر بعد الحرب بساعتين ونصف، وطوال هذه الفترة كنا فى التلال على بعد 80 كم، وكان مع كل واحد «غطا زمزمية»، ليزيل الريم الأبيض من على اللسان، ويضع زلطة على لسانه حتى لا يشعر بالعطش.
وأضاف أن الأكل والشرب والصيام، هى أمور لم تكن فى الحسبان، وصحيح أن رجال الصاعقة يأكلون الثعابين والسحالى إنما الحمل الذى على ظهورنا، والمسئولية الملقاة على كاهلنا، جعلتنا لا نفكر فى الأكل والشرب.
وعن حياته العائلية قال:»روحت لأمى طردتنى، وقالتلى بالطول وبالعرض أنت ضابط صاعقة والصهاينة خدوا أرضك، روح مش عاوزة أشوفك، إلا لما ترجعها «، واصفًا تلك المواقف بأنها ليست ذكريات، وإنما هى شريط يعرض أمامه وسيظل يتابعه حتى يلقى وجه ربه.
وتابع: «لما رجعت من الحرب كان نفسى أشوف أمى الله يرحمها، فضلت من يوم 6 ليوم 19 رافعة إيديها للسما، بتدعى إنى أرجع لأنى كنت آخر العنقود، وكأن قلبها كان يشعر بأنى أعيش بدون أكل تماماً، وأشرب الماء بالقطارة، حتى يوم 19 أكتوبر، بعد الحرب بـ13 يوما أو أكثر.
وعن عائلته قال «أبو النجا» اخواتى اعتقدوا إنى استشهدت؛ لأن مهمتى كانت هى ردع دبابات العدو وتدميرها، لذلك استقبلونى بنوع من المفاجأة والذهول، لأنى مازلت على قيد الحياة، موضحًا أنه لم يعد من المجموعة التى كانت معه إلا أربعة فقط، هم من تبقوا من عدد ضخم جدا، أما الباقون فاستشهدوا، مشددًا على أن استشهاد زملائه كان له وقع رهيب على نفسه
اقرأ أيضا | فى ذكرى العاشر من رمضان| المقاتلون الصائمون يروون ذكريات النصر