هل طفلك يكذب؟.. اتبع هذه الخطوات لعلاج المشكلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من أكثر السلوكيات المحبطة والاكتئاب والقلق التي يمكن أن يواجهها الوالدان اكتشاف أن أطفالهم يكذبون.. إذًا فلماذا يكذب الأطفال؟ وما الذي يدفعهم إلى الكذب؟.. هذان مجرد سؤالين يطرحهما الآباء عند تعرضهما للموقف.

 

عندما يكذب الطفل، ينتهي الأمر بالوالدين إلى فقدان الثقة في أطفالهم، مما قد يؤدي إلى المزيد من الكذب لمحاولة استعادة ثقتنا، بينما يبدو الأمر وكأنه حلقة لا تنتهي أبدًا، بحسب momsmag.

 

وأحد أسباب كذب الأطفال هو أن لديهم خيال جامح يجعلهم يحاولون خلق عالم خيالي، ويخرجون بكل أنواع المواقف الخيالية في حياتهم اليومية، وفي بعض الأحيان يفقدون مسار ما هو حقيقي وما هو مكون ويمكنهم في الواقع تصديق ما يتخيلونه كشكل من أشكال الواقع.


 
كما يكذب الأطفال أحيانًا لتجنب فعل شيء لا يريدون فعله مثل تنظيف أسنانهم بالفرشاة أو أداء واجباتهم المدرسية، وربما الخوف من العقاب لكن هذا من أخطر أشكال الكذب لأنه يمكن أن يصبح عادة.


 
وعندما يتعرض الطفل للكذب في المنزل فإنهم يعتقدون أنه من الطبيعي أو المقبول أن يكذب.. كن حذرًا عندما تطلب من طفل أن يكذب نيابة عنك حتى لو كان مجرد تجنب مكالمة هاتفية بالقول إنك مشغول، كما يرتبط الكذب المرضي بحالة الكذب المزمن ويحتاج إلى مساعدة طبيب نفسي ليتم علاجه.


 
 ويمكن علاج الكذب لدى الأطفال بالوقوف على سبب لجوئهم للكذب من الأساس عبر تجنب وصف الطفل بأنه كاذب أو الإشارة إلى أنه يختلق الأشياء باستمرار لمنع الطفل من تصديق هذه الصفة والتصرف ككاذب.


 
وإذا لاحظت أن طفلك قد كذب في شيء واضح تمامًا، فيمكنك محاولة إعادة صياغة الجملة وقول شيئًا على غرار «هل تقصد أنك غسلت أسنانك بالفرشاة بالأمس لكنك ما زلت لم تغسل أسنانك بالفرشاة اليوم لأن فرشاة أسنانك لا تزال جافة؟» سينبه هذا طفلك إلى أنك تفهم ما يحدث دون وصف الطفل بأنه كاذب.


 
أما إذا كان الطفل يكذب عن طريق اختلاق قصص أو أحداث أو سيناريوهات لم تحدث بالفعل، فيمكنك إعادة توجيه التركيز إلى خياله الإبداعي، ويمكنك فعل ذلك بإخبارهم «هذه قصة جيدة! ماذا عن عندما تريد إنشاء قصة خيالية نكتبها ونحولها إلى كتاب؟»
 

ويمكنك استخدام قصص ما قبل النوم لتسليط الضوء على التأثير السلبي واسأل الطفل عن سبب اعتقاده أن بطل القصة قد يلجأ إلى الكذب لفهم ما يحدث في رأسه. 

 

اسمح دائمًا للطفل بالتحدث ومشاركة آرائه وتشجيعه على التحدث بحرية دون معاقبتهم لمنعهم من الشعور بالخوف أو القلق من احتمال تعرضهم للعقاب على أي شيء قد يقولونه، ولا تعاقب الطفل على الكذب لأن هذا قد يجعله يلجأ للكذب للخروج من المشاكل في المستقبل.
 
عندما يكون الطفل صادقًا ويقول الحقيقة حتى عندما يكون الأمر صعبًا حقًا ، تجنب معاقبتهم وحاول أن تشكرهم على صدقهم.