صور أقمار صناعية تظهر مدينة بوتشا الأوكرانية قبل القصف وبعده | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت قناة «العربية»، مقطع فيديو يحتوى على تقرير مصورا يرصد صور من أقمار صناعية تظهر مدينة بوتشا الأوكرانية قبل القصف وبعده.

اقرأ أيضا| الرئيس الأوكراني: بدء استعادة الحياة في المدن المحررة

وأوضح التقرير، أنه تم تداول صور للأقمار الاصطناعية لبلدة بوتشا الأوكرانية تظهر خندقًا بطول 45 قدمًا محفورًا في أرض كنيسة حيث تم اكتشاف مقبرة جماعية ـ حسب شركة ماكسار تكنولوجيز الأمريكية، حيث  أن الصور التي تم التقاطها في 31 مارس، تأتي بعد صور سابقة من 10 مارس تظهر علامات الحفر في أراضي كنيسة سانت أندرو.

وأضاف التقرير، أن أوكرانيا إتهمت القوات الروسية بارتكاب "مذبحة" في بلدة بوتشا، ونفت وزارة الدفاع الروسية المزاعم الأوكرانية، وبعد انسحاب روسيا من بعض المناطق حول كييف، قال رئيس بلدية بوتشا، وهي بلدة محررة تقع على مسافة 37 كيلومترا شمال غربي العاصمة كييف، إن 300 شخص قتلوا على أيدي القوات الروسية أثناء سيطرة مقاتلين شيشانيين على المنطقة.

وتابع التقرير: "نفت روسيا المزاعم القائلة إن قواتها قتلت مدنيين في بوتشا، حيث وصفت وزارة الدفاع الروسية اللقطات التي تظهر جثث القتلى بأنها "استعراض مسرحي من جانب نظام كييف لوسائل الإعلام الغربية".

وقالت المدعية العامة الأوكرانية، إن ممثلي الادعاء لم يتمكنوا من دخول بلدات بوتشا وإيربين وهوستوميل إلا الأحد للمرة الأولى وهم بحاجة لمزيد من الوقت لتحديد نطاق الجرائم.