عاجل

الصحة تكشف المواصفات المثالية لوجبة سحور مرضى الكبد| فيديو

الدكتور إسلام عمار
الدكتور إسلام عمار

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أفضل وجبات سحور لـ مرضى الكبد.

وجاءت الوجبات لمرضى الكبد بأن يوجد بها بروتين والكربوهيدرات المعقدة والتي لا تنتهي سريعاً ، ويفضل أن يحصل المريض على وجباته في صورة خبز وأرز وبليلة، مثل الأطعمة التي تأخذ وقت في الهضم حتى لا يهدر الكلوكوز بصورة سريعة ويصبح «لود» على الكبد خلال فترة الصيام.

وأضاف الدكتور إسلام عمار مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه يفضل أيضاً الابتعاد تماماً عن الموالح بكافة أنواعها وتجنب المواد الحافظة أيضاً، لافتاً إلى أن المشروبات المفيدة وهي التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم وهي عصائر الفريش.

وأشار إلى أن المشروبات الضارة تكمن في العرقسوس والمشروبات المالحة والصودا أيضاً، لافتاً إلى أن المريض يجب أن يبتعد عن الشاي والقهوة لأنهما مدرات للبول.

وتابع أن مريض الكبد يجب أن يقوم بتقسيم وجباته في رمضان، لافتاً إلى أن المريض عادة يكون عنده احتقان في الجهاز الهضمي فإذا أكل وجبة دسمة مرة واحدة سيشعر بالتخمة وسيؤثر على جهازه الهضمي، لذلك يفضل أن يحصل على وجبة بسيطة وقت الإفطار ويليها بأطعمة بسيطة وقت العشاء.

وأضاف: "يفضل أن يمضغ المريض وجباته بصورة مناسبة ليتمكن الجهاز بهضمها سريعاً ويبتعد تماماً عن البقوليات والتي تسبب انتفاخات".

ولفت إلى أن الوجبات المفيدة تنحصر في الكربوهيدات المعقدة والدهون غير المشبعة والأسماك.

إقرأ أيضاً .. «مكافحة الفيروسات الكبدية»: سرطان الكبد الأكثر انتشارا لدى الرجال | فيديو