«حماية المستهلك»: حملات يومية للتفتيش على الأسواق طوال رمضان

«حماية المستهلك»: حملات يومية للتفتيش على الأسواق طوال رمضان
«حماية المستهلك»: حملات يومية للتفتيش على الأسواق طوال رمضان

أكد جهاز حماية المستهلك أنه تم وضع خطة تتعلق بتكثيف الحملات الرقابية ومراقبة الأسواق خلال شهر رمضان، خاصة أسواق السلع الغذائية، والتأكد من جودة وصلاحية المنتجات المقدمة للمواطن.


 ووجه المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، بضرورة تكثيف الحملات على أسواق المواد الغذائية وزيادتها خلال شهر رمضان، مؤكداً على التنسيق مع جميع الأجهزة الرقابية ومن ضمنها هيئة سلامة الغذاء لشن حملات مشتركة لضبط ومراقبة الأسواق.

 

وأشار إلى أن هناك مجهوداً مكثفاً وتعاوناً وثيقاً بين الرقابة التموينية وحماية المستهلك والجهات الرقابية فى منع أى ممارسات احتكارية والتصدى لعملية حبس وتخزين السلع.

 

وهناك ممارسات غير منضبطة ويتم تكثيف الحملات المشتركة واستهداف مناطق بعينها والتقارير تؤكد أن هناك نتيجة إيجابية وسنزود الحملات خاصة فى شهر رمضان الكريم والمواسم والأعياد. 

 

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك على استمرار الحملات وزيادتها والتى بدأت اعتبارا من ٣ مارس، وتستمر خلال شهر رمضان المعظم للسيطرة على الأسواق ومنع حبس السلع عن التداول.

 

وأوضح أن هناك عقوبات رادعة تقع على التاجر الذى يقوم بحبس السلع ويمنع بيعها مستهدفا زيادة الأسعار، مؤكداً أن الحملات تشمل التفتيش على كل السلع والمنتجات فى المخازن لضبط المخالفات قبل توزيعها على تجار التجزئة.

 

وأضاف أن الجميع فى حالة استنفار داخل الدولة المصرية، والحملات الرقابية تتحرك على مدار اليوم، وهناك خط ساخن يعمل 11 ساعة يومياً على مستوى الجمهورية ، وهناك 165 حملة يومياً، وتمر على 9500 منشأة لمواجهة جرائم تخزين السلع بمخازن غير مرخصة، وأخرى تستغل الأزمة لحجب السلع عن الناس.


وكان جهاز حماية المستهلك قد نجح بمساعدة الأجهزة الرقابية خلال الشهر الماضى فى تحرير ما يقارب ٢٠ ألف محضر وتم ضبط ما يزيد على ١٠٠ ألف طن من السلع والمواد الغذائية غير صالحة للاستخدام الآدمى معظمها مجهولة المصدر أو مخزنة من العام الماضي.

 

وتتنوع المضبوطات بين لحوم فاسدة ودقيق وأرز ومكرونة وسكر مجهول المصدر وذرة صفراء ليس لها أى بيانات مدونة على العبوات وسجائر مجهولة المصدر ومقلدة لبعض الشركات المعروفة وزيوت طعام معبأة يدوياً فى زجاجات بأسماء وبيانات وهمية وكذلك معلبات ومنتجات مجهولة المصدر.

 

وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك بضرورة التفاعل مع الجهاز وتقديم الشكاوى فى حال تعرض المواطن لأى من أعمال النصب أو بيع منتجات مغشوشة، ولفت إلى أن متوسط المدة التى يتم خلالها حل المشاكل الواردة للجهاز تبلغ 16 يومًا، والمستهدف تقليل المدة إلى 9 أيام فقط بنهاية العام، موضحًا أن هناك شكاوى يتم حلها فى ثانية.

اقرأ ايضا | الغرفة التجارية بمطروح تشارك في افتتاح «أهلا رمضان» بأرض المعارض بالقاهرة