خاص| أول إجراء لتخفيف قيود الحجر الصحي لكورونا على القادمين من الخارج

حجر صحي - صورة أرشيفية
حجر صحي - صورة أرشيفية

أصدر قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة المنشور رقم ٥ للإعلان عن إجراءات جديدة مخففة بالحجر الصحي للعائدين من الخارج، وذلك بعد التطبيق التجريبي الواسع لمنصة visit Egypt والذي سيقر إلزميا خلال شهر.


وتعد المنصة الجديدة أداة للتخفيف  والإجراءات الملزمة  لطلب شهادات اللقاح وفحص بي سي أر كوفيد، وقد تم تفعيلها كبديل اليكتروني عن شهادة أو كارت المتابعة الصحي لتطعيمات أي قادم من أي دولة بالعالم.

 

وأوضحت  مصادر بوزارة  الصحة لبوابة أخبار اليوم أن التخفيف، جاء كجزء مبدئي لرفع القيود النهائية بالحجر الصحي لوباء كورونا أسوة بباقي دول العالم، وذلك بعد ارتفاع نسب الحاصلين على الجرعات الثالثة للقاح من القادمين لمصر لنسب مرتفعة تخطت ٩٠% معلنا أن منصة visit Egypt ستفرض إلزاميا على جميع القادمين خلال شهر من الآن.


وتعتمد المنصة علي تسجيل  مستندات  القادمين  الطبية عليها والحصول علي الموافقة والتصريح المصري اليكترونيا قبل الصعود للطائرة.


شمل  المنشور الجديد للحجر الصحي والذى حصلت بوابة اخبار اليوم على نسخة منه، إلغاء  اختبار( انجيت تيست) ومضادات الكوفيد السريعة للعائدين من العمرة، وهو اختبار كان محددا للعائدين من العمرة فقط.


وأشارت الصحة إلى أن تخفيف الإجراءات جاء بعد تفعيل مصر منصة visit Egypt والتي تتنافس شركات  الطيران حاليا على تدوين ركابها عليها للحصول على تصريح مصري لكل الركاب قبل الإقلاع من أي دولة رغم أن المنصة مازالت في مرحلة التجريب.

وتضمن المنشور رقم٥ :

١: يتم الاكتفاء بالمراجعة العشوائية لمتطلبات الدخول من الوثائق الصحية لشهادات التطعيم أو الفحوصات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا بنسبة ممثلة تحدد وفقاً لإجمالي عدد القادمين ( راكب من 20 إلي 30 راكب).

٢:قيام شركات الطيران بتشجيع القادمين علي التسجيل علي المنصة الالكترونيه بهدف تسهيل الإجراءات.


في حالة وجود ركاب بدون تسجيل علي المنصة الالكترونيه تلتزم شركات الطيران بتوفير الاقرارات الصحية لهم والتأكد علي استيفائها قبل الصعود علي الطائرة أو في الطائرة أثناء الرحلة وقيام طاقم الطائرة بتسليمها الي الحجر الصحي بمطار الوصول مع الإقرار العام للطائرة.

٣: إلغاء اختبار رابيد تيست للمعتمرين القادمين من المملكة العربية السعودية