أوكرانيا: تلقينا وعودا أمريكية جديدة بتطوير التعاون في مجال الدفاع

 وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا
وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا

صرح وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا قائلا :اننا تلقينا وعودا أمريكية جديدة بتطوير التعاون في مجال الدفاع ،جاء ذلك وفقا لما أذاعته فضائية «العربية»في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم السبت 26 مارس .

ومن جانبها أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، أنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح 10 ممرات إنسانية، السبت، لإجلاء المدنيين من مناطق مشتعلة على خطوط الجبهة في بلدات ومدن أوكرانية.

وأضافت في حديث للتلفزيون الحكومي، أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة سيتعين عليهم المغادرة في سيارات خاصة لأن القوات الروسية لا تسمح للحافلات بالمرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة.

اقرأ أيضًا: واشنطن تعتزم فرض عقوبات جديدة على شركات روسية

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بالمسؤولية عن فشل فتح ممرات إنسانية في الأسابيع الأخيرة.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".