رحيل أحمد حلاوة.. فنان بدرجة «أستاذ ورئيس قسم»

 الراحل أحمد حلاوة مع أسرته
الراحل أحمد حلاوة مع أسرته

تشيع ظهر الغد جنازة الفنان الكبير أحمد حلاوة والذى وافته المنية اليوم الجمعة- داخل مستشفى الشيخ زايد بـ6 أكتوبر وذلك بعد صراع مع فيروس كورونا الذى أصيب به فى فبراير الماضى وتدهورت حالته الصحية فى اليومين الماضيين، حيث دخل فى غيبوبة تامة منذ أول أمس الأربعاء وتم وضعه على أجهزة التنفس الصناعي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة ظهر اليوم.. وأحمد صلاح رجب رمضان حلاوة، الشهير باسم أحمد حلاوة، وهو ابن شقيق الفنان الراحل فايز حلاوة الذى يُصنف كمؤسس المسرح السياسى فى مصر.

ولد الفنان أحمد حلاوة فى السابع من يناير عام 1949 فى القاهرة، وحصل على العديد من الشهادات وقام بالعديد من الدراسات التى تتعلق بمجال السينما والفن واخرى لا علاقة لها بالفن، فقد كان محبا للتعليم الأكاديمى ولكن هذا الحب لم يمنعه من استغلال موهبته كممثل محترم واستطاع ان يوظفها بشكل صحيح ليجمع بين حبه للفن والتعليم.

حصل حلاوة على العديد من الشهادات فى مجالات مختلفة، فبعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بالجامعة لدراسة هندسة الاتصالات وحصل على درجة البكالوريوس بها عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم معهد ليوناردو دافنشى (القاهرة) تخصص ديكور. وحصل على شهادة البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا فى المعهد العالى للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990.

وحصل على درجة الدكتوراة فى فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحى والسينما ببوخارست فى رومانيا، وكان موضوعها «تقنيات إخراج الكوميديا فى المسرح المصرى المعاصر» عام 1994، ودرّس علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان.

تنوعت أعماله بين الفنية والأكاديمية، فعلى الصعيد الفنى شارك فى العديد من الأفلام وترك بصمة فى أذهان الجمهور من خلالها، ويبلغ عددها حوالى 32 فيلمًا. وعلى الصعيد الأكاديمى فهو أستاذ محاضر بالمعهد العالى للفنون المسرحية، درّس خلال فترة تواجده التمثيل والإخراج. بالإضافة إلى دوره البارز فى إنشاء قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، كما ألّف وأخرج للمسرح العديد من المسرحيات التى شاركت بمهرجانات محلية وعالمية.


ومن أبرز أعماله الفنية: فيلم حرامية فى تايلاند عام 2003 من بطولة كريم عبدالعزيز وحنان ترك، فيلم ثانى أكسيد الكربون فى عام 2011 بطولة هانى رمزي، فيلم الحرب العالمية الثالثة عام 2014 بطولة أحمد فهمى وشيكو وهشام ماجد، وفيلم عسل أبيض، والثعالب، وأقوى الرجال، والبعض لا يذهب للمأذون مرتين، وشاومينج.

أما الأعمال الدرامية فكان أبرزها: موجة حارة، ساحرة الجنوب، العراف، بدون ذكر أسماء، صاحب السعادة، أهل كايرو، اللص والكتاب ومسلسل عفاريت عدلى علام فى عام 2017 بطولة عادل إمام، ومسلسل كلبش 2 عام 2018 بطولة أمير كرارة وهيثم أحمد زكى وغيرهم، ومسلسل البرنسيسة بيسة الذى أدى دور البطولة به فى عام 2019.كما شارك فى 5 مسرحيات من بينها: كلام فارغ وإيزيس ودستور يا أسيادنا وطراقيعو.

اقرأ أيضا | أحمد حلاوة.. من تخصص «شبكات الكهرباء» لكوميديان المسرح بالسبعينيات