الاتحاد الأوروبي يصدرا قانونا خاصا بتطبيقات الدردشة

الاتحاد الأوروبي  و واتساب
الاتحاد الأوروبي و واتساب

يفرض قانون الأسواق الرقمية الذي اتفق عليه الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، على مطوري تطبيقات المراسلة مثل واتساب فيسبوك و iMessage، العمل معًا، وذلك بحلول أكتوبر القادم، كما هو متوقع.

وفي البيان الصحفي الصادر عن الاتحاد الأوروبي، جاء في البيان أن المشرعين اتفقوا على أن شركات "حارس البوابة" وراء واتساب WhatsApp أو ماسنجر التابع لـ فيسبوك  Facebook Messenger  أو iMessage يجب أن تجعل تطبيقاتها "قابلة للتشغيل البيني" مع منصات رسائل أصغر بناءً على طلب المطورين.

وخلال ما يقرب من 8 ساعات طويلة (محادثات ثلاثية بين البرلمان والمجلس والمفوضية) ، وافق المشرعون في الاتحاد الأوروبي على أن أكبر خدمات المراسلة (مثل واتساب Whatsapp  أو فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger أو iMessage ، يجب أن تنفتح وتتفاعل مع الرسائل الأصغر المنصات ، إذا طلبوا ذلك ، ليتمكن  مستخدمو الأنظمة الأساسية الصغيرة أو الكبيرة بعد ذلك من تبادل الرسائل، أو إرسال الملفات، أو إجراء مكالمات الفيديو عبر تطبيقات المراسلة، مما يمنحهم مزيدًا من الخيارات.

وفيما يتعلق بالتزام التشغيل البيني للشبكات الاجتماعية، اتفق المشرعون الأوربيون المشاركون على أن أحكام التشغيل البيني سيتم تقييمها في المستقبل.

اقرأ ايضا

 الاتحاد الأوروبي يوافق على قواعد جديدة لمكافحة الاحتكار تستهدف شركات التكنولوجيا الكبرى

وعلى الرغم من عدم إقرار القانون بعد، فإن لغة الاتحاد الأوروبي يمكن أن تجبر شركات مثل آبل Apple وميتا Meta  على فتح الأنظمة التي كانوا يسيطرون عليها بالكامل في السابق، فعلى سبيل المثال لا يمكنك إرسال رسائل iMessages  إلا باستخدام تطبيق iMessage من آبل Apple ، والذي يعمل فقط على أجهزتها فقط، إلا أن الاتحاد الأوروبي يبدو أنه يريد إجبار آبل Apple على السماح لتطبيقات المراسلة الأخرى بالتعامل مع iMessage - مما يعني أنه يمكنك إجراء محادثة بين مستخدم iMessage على آيفون iPhone ومستخدم تليجرام Telegram على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام  ويندوز Windows  .