أحمد حلاوة.. من تخصص «شبكات الكهرباء» لكوميديان المسرح بالسبعينيات

الفنان الراحل أحمد حلاوة - أرشيف أخبار اليوم
الفنان الراحل أحمد حلاوة - أرشيف أخبار اليوم

في عام 1976، أعادت مجلة آخر ساعة تقديم الفنان أحمد حلاوة في سطور محدودة؛ حيث كان الرجل قد أنهى مشواره الدراسي في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل في العام السابق له.


وعن حلاوة قالت المجلة إنه خريج المعهد العالي الصناعي قسم تخطيط شبكات كهربائية، كما حصل على بكالوريس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير جيد جدا.

 

لكن حلاوة كان حريصًا على الجمع بين الحياة الفنية والحياة الأكاديمية فانتقل سريعا للدراسة في المعهد العالي للنقد الفني ليحضر رسالة ماجستير عن الدراما وارتباطها بالفن التشكيلي.

 

وما بين هذا وذاك، كان أول ظهور للفنان الراحل أحمد حلاوة على المسرح منذ العام 1973 في مسرحية «كلام فارغ»، ومثل فيها ستة شخصيات مختلفة.

 

ومن المفاجآت المرتبطة بهذا الكوميديان المحافظ على مبادئه أن المخرج الراحل نيازي مصطفى اختاره ليمثل في فيلمه «بنت اسمها محمود»، كما قام بدور المترجم في مسرحية «يحيا الوفد» التي كانت تقدمها فرقة تحية كاريوكا.
 

والفنان الراحل أحمد حلاوة مولود في السابع من يناير عام 1949 في القاهرة، وحصل على العديد من الشهادات في مجالات مختلفة، فبعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بالجامعة لدراسة هندسة الاتصالات وحصل على درجة البكالوريوس بها عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم معهد ليوناردو دافنشي (القاهرة) تخصص ديكور.

 

ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، بعدها حصل على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وفي عام 1994 حصل على درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، وكان موضوع رسالته (تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر).

 

تنوعت أعماله بين الفنية والأكاديمية، فعلى الصعيد الفني شارك في العديد من الأفلام وترك بصمة في أذهان الجمهور من خلالها، ويبلغ عددها حوالي 32 فيلمًا.

 

وعلى الصعيد الأكاديمي فهو أستاذ محاضر بالمعهد العالي للفنون المسرحية، درّس خلال فترة تواجده التمثيل والإخراج، بالإضافة إلى دوره البارز في إنشاء قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، كما ألّف وأخرج للمسرح العديد من المسرحيات التي شاركت بمهرجانات محلية وعالمية.


 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم