أحمد حلاوة.. شق الصخر وترك مبلغا ضخما «حتى لا يقدم تنازلات»

الفنان الراحل أحمد حلاوة - أرشيف أخبار اليوم
الفنان الراحل أحمد حلاوة - أرشيف أخبار اليوم

أحمد حلاوة من الفنانين الذين شقوا الصخر ليحققوا طموحاتهم وآمالهم، بعد بدأ مشواره كممثل محترف منذ 1969 تقريبا وفي البداية قام بالعديد من الأدوار الكوميدية المسرحية ومع ذلك لم يستطع القيام بدور كوميدي في التلفزيون حتى العام 1989.

 

وبحسب ما قاله الفنان الراحل أحمد حلاوة لجريدة المساء في العام 1989 فإن كوميديا التلفزيون لها أشكالا وأساليب مختلفة ومن أهم هذه الأشكال المبالغة في أدار الشخصية، مضيفًا: «أنا ضد هذه النوعية من المبالغة ولا أستطيع الاختيار جيدًا ففي بعض الأوقات ألعب أدوارا اضطرارية لاستمراري في الساحة الفنية ولمزيد من الانتشار».

 

ومضى في حديثه: «أما المسرح فهو الأول في حياتي ومنه تعلمت الكثير وأمثل فيه منذ الستينيات واشتركت في عدد كبير جدا من المسرحيات مثل (كلام فارغ) (شلقباط والباب العالي) (انهم دائما يضحكون) (حرم حضرة المحترم) ثم (ايزيس) التي تعد نقلة مهمة في حياتي فقد قمت فيها بدور تراجيدي مختلف عن أدواري السابقة لأثبت لنفسي أنني قادر على أدار كل الألوان الدرامية)».

 

 وأضاف: «أحاول توثيق وربط وجودي في بلدي بعد أعمالي الكثيرة التي عرضت في الخارج، وأدفف في اختيار أعمالي في المسرح وأكبر مثال على ذلك أنني تركت مسرحية على الرصيف بعد 4 أيام وضحيت بـ120 ألف حنيه حتى لا أقدم التنازلات التي طلبت مني».

 

والفنان الراحل أحمد حلاوة مولود في السابع من يناير عام 1949 في القاهرة، وحصل على العديد من الشهادات في مجالات مختلفة، فبعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بالجامعة لدراسة هندسة الاتصالات وحصل على درجة البكالوريوس بها عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم معهد ليوناردو دافنشي (القاهرة) تخصص ديكور.

 

ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، بعدها حصل على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وفي عام 1994 حصل على درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، وكان موضوع رسالته (تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر).

 

تنوعت أعماله بين الفنية والأكاديمية، فعلى الصعيد الفني شارك في العديد من الأفلام وترك بصمة في أذهان الجمهور من خلالها، ويبلغ عددها حوالي 32 فيلمًا.

 

وعلى الصعيد الأكاديمي فهو أستاذ محاضر بالمعهد العالي للفنون المسرحية، درّس خلال فترة تواجده التمثيل والإخراج، بالإضافة إلى دوره البارز في إنشاء قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، كما ألّف وأخرج للمسرح العديد من المسرحيات التي شاركت بمهرجانات محلية وعالمية.


 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم