الصين تعزل 9 ملايين نسمة بسبب كورونا

إجراء فحص كورونا فى مطار الصن بالصين
إجراء فحص كورونا فى مطار الصن بالصين

بكين - أ ف ب


فرضت الصين أمس حجرًا على مدينة شينيانج الصناعية التى يقطنها 9 ملايين نسمة، وأعلنت فى الوقت نفسه تسجيل السلطات الصحية 5770 إصابة جديدة فى أنحاء البلاد، غالبيتها فى مقاطعة جيلين (شمال شرق).

وتبذل السلطات الصينية منذ الأسابيع القليلة الماضية جهودًا للقضاء على بؤر للفيروس بتدابير شديدة منها فرض حجر وإجراء اختبارات للكشف عن الإصابات وإغلاق مدن.

وكشفت السبت الماضى عن حالتى وفاة بكوفيد، للمرة الأولى منذ أكثر من عام. وحذرت السلطات الصينية من مخاطر الإغلاق على النمو الاقتصادى فى وقت تسعى فيه بكين لتحقيق توازن بين الوباء ومتطلبات اقتصاد البلاد.

وسجلت مدينة شينيانج، 47 حالة إصابة بالفيروس أمس بينما تسعى السلطات لوضع جميع المنشآت تحت «إدارة مغلقة» ومنعت الأهالى من المغادرة من دون إبراز فحص كوفيد سلبى أجرى قبل 48 ساعة.

وشدد الرئيس الصينى شى جينبينج الأسبوع الماضى على الحاجة لـ «التقليل من تداعيات» الوباء على اقتصاد الصين لكنه حض المسئولين على «الالتزام» باستراتيجية «صفر كوفيد» المطبقة حاليا فى البلاد وهى مجموعة من التدابير الاحترازية تسعى بلدان العالم من خلالها للحيولة دون حدوث إصابة بكوفيد-19. من جهتها تجنبت بعض المدن مثل شنجهاى فرض حجر تام وعمدت إلى عزل مبانٍ بعينها حتى مع ارتفاع الإصابات اليومية الجديدة.

فى المقابل أعلنت مدينة شنجن (التى تعد مركزا للتكنولوجيا جنوب الصين) عن إلغاء تدابير إغلاق استمرت أسبوعا «بطريقة منظمة»، وذلك بعد التخفيف التدريجى للإجراءات الجمعة للحد من انعكاسات الإغلاق على المصانع والمرافئ.

إقرأ أيضاً|واشنطن تحذر بكين من مواصلة الضغط على تايوان