عاجل

10 مشاهد من جولة السقوط المرعب للريال أمام برشلونة بالدوري الإسباني

برشلونة يهزم الريال برباعية
برشلونة يهزم الريال برباعية

شهدت جولة الأسبوع الـ 29 من مسابقة الدوري الإسباني 10 مشاهد كان أبرزها السقوط المرعب لبرشلونة أمام ريال مدريد برباعية نظيفة.

وحافظ ريال مدريد على صدارة الدوري الإسباني برصيد 66 نقطة بعد الخسارة المذلة أمام برشلونة في اللقاء الذي أقيم الأحد على ملعب سانتياجو برنابيو، فيما نجح الفريق الكتالوني في استعادة المركز الثالث برصيد 54 نقطة.

واستمر فريق إشبيلية في وصافة الليجا برصيد 57 نقطة فيما توجد فريق أتلتكيو مدريد في المركز الرابع بنفس رصيد فريق برشلونة.

الهزيمة الأسوأ منذ 7 سنوات 

أذاق برشلونة، ريال مدريد هزيمة مذلة برباعية على ملعب سانتياجو برنابيو، وهي أسوأ خسارة يتعرض لها الملكي في عقر داره منذ 21 نوفمبر 2015، حينما سقط أيضًا بنفس النتيجة أمام الفريق الكتالوني.

وتمكن البارسا أيضًا من وضع حد لسلسلة من 5 هزائم متتالية في مباريات الكلاسيكو أمام الميرنجي. 

إشبيلية يترنح 

أضاع إشبيلية 14 نقطة في آخر 9 جولات بالدوري الإسباني، وخسر في المجمل 16 نقطة في أول 20 جولة بالبطولة، وذلك بسبب سقوطه في فخ تعادلات متلاحقة.

وتعادل إشبيلية 7 مرات في آخر 9 مواجهات له، آخرها كان سلبيا وسط جماهيره أمام ريال سوسيداد مساء الأحد. 

5 انتصارات متتالية 

في 31 يناير 2021، سجل كوكي هدفه الأخير كما حقق أتلتيكو 5 انتصارات متتالية في الليجا للمرة الأخيرة وكانت حينها 8  حتى مساء السبت الماضي عندما فاز على رايو فاييكانو بهدف نظيف حمل توقيع قائده.

وواصل أتلتيكو، عزف نغمة الانتصارات للمرة الخامسة على التوالي منذ سقوطه أمام ليفانتي (0-1) في 16 فبراير الماضي. 

أول تعادل سلبي 

تعادل بيتيس الذي فاز بمباراة واحدة فقط من آخر 4 لقاءات له في الليجا، أمام سيلتا فيجو دون أهداف.

وكان هذا أول تعادل سلبي له هذا الموسم في الوقت الذي يبتعد فيه عن المركز الثالث الذي احتله منذ جولتين فقط، ليشغل حاليا المركز الخامس بـ 50 نقطة.

وتعادل بيتيس 4 مرات سابقة، ولكن أي منها لم تكن سلبيا، 1-1 أمام مايوركا، و2-2 أمام قادش ورايو فاييكانو وإسبانيول. 

جيديش في أفضل مواسمه

لم يسبق وأن عاش البرتغالي جونكالو جيديش، موسمًا بهذا التألق سواء مع فالنسيا أو طوال مشواره الكروي.

وبهدفه الذي سجله في مرمى إلتشي ليقود فريقه للفوز (0-1)، رفع جيديش رصيده من الأهداف إلى 11 هدفا في الليجا، يضاف إليها هدفين في الكأس، ليصبح الإجمالي 13 هدفا.

وسجل جيديش آخر 8 أهداف له بالليجا في الجولات 12 الأخيرة من المسابقة، ليقود الفريق إلى الارتقاء للمركز التاسع في جدول البطولة.

سد خيتافي المنيع

تعادل بيلباو وخيتافي 1-1 في مباراة تألق فيها الحارس ديفيد سوريا، بتصديه لـ 10 تسديدات، في ملعب سان ماميس الجديد، في لقاء شهد 22 محاولة تسديد من جانب الفريق الباسكي لم ينجح سوى في تسجيل هدف وحيد منها.

ولم يفز بيلباو سوى بمباراة واحدة في آخر 4 مواجهات بالليجا، بينما لم يخسر خيتافي بقيادة كيكي سانشيز خلال المباريات الست الأخيرة.

أول انتصار في 2022

حقق غرناطة، أول انتصار له في هذا العام على حساب ألافيس 3-2، حيث يعود آخر فوز له في الليجا إلى 23 ديسمبر أمام أتلتيكو مدريد 2-1 في ملعب لوس كارمينيس الجديد، ليحقق أول انتصار له في عام 2022.

ويسعى غرناطة للنجاة من الهبوط باحتلاله للمركز 16، مبتعدا بـ 3 نقاط عن منطقة الهبوط.

أما ألافيس يقبع في المركز قبل الأخير، علما بأنه لم يحقق سوى انتصار وحيد في آخر 17 جولة.

الهروب من منطقة الهبوط 

بانتصاره الثمين في الدقيقة الأخيرة على فياريال 1-0 بواسطة روبن سوبيرنو، نجح قادش في مغادرة منطقة الهبوط، بعدما رفع رصيده إلى 27 نقطة محتلا المركز 17.

وترك قادش، كل من مايوركا وألافيس وليفانتي في المراكز الثلاثة الأخيرة، التي تهبط بأصحابها لدوري القسم الثاني.

ولم يغادر قادش هذه المنطقة منذ 28 نوفمبر حينما سقط امام أتلتيكو مدريد 1-4، في الجولة 15. 

السقوط الأول 

تراجع مايوركا للمرة الأولى هذا الموسم لمنطقة الهبوط باحتلاله للمركز 18، بعدما خسر المباريات الستة الأخيرة له، أمام بيتيس وفالنسيا وسوسيداد وسيلتا فيجو وريال مدريد وإسبانيول، ليسقط بذلك مايوركا للمرة الأولى في منطقة الهبوط. 

عودة المعاناة

بعد استفاقته مؤخرا وتجديد آماله في مغادرة القاع، عاد ليفانتي ليخسر 1-3 أمام أوساسونا، ليجني نقطة وحيدة في آخر 3 جولات، ليتجمد رصيده عند 19 نقطة في المركز العشرين.

وقبلها كان ليفانتي قد حقق 7 نقاط في 3 جولات متتالية بانتصاره على أتلتيكو مدريد وتعادله مع سيلتا فيجو وفوزه على إلتشي، لينعش آماله في الليجا.