تسجيل أرقام قياسية لإعادة استخدام معزز صاروخ «فالكون 9»

إطلاق صاروخ فالكون 9
إطلاق صاروخ فالكون 9

سجلت شركة سبيس إكس أرقامًا قياسية، لإعادة استخدام معزز صاروخ فالكون 9، والكتلة التي وضعها الصاروخ في مداره في 19 مارس مع أحدث إطلاق لأقمار ستارلينك الصناعية.

والمعزز الفضائي، هو مركبة إطلاق تستخدم في إطلاق لمركبات الفضائية ، أو صاروخ يتم تثبيته لمساعدة المركبة في الدفع ، كما يستخدم المعزز أيضا من قبل عدة صواريخ موجهة عند الإطلاق لكي تصل إلى سرعة الطيران المطلوبة ، في أسرع وقت ممكن.

وأقلعت فالكون 9، من مجمع إطلاق الفضاء 40 في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا في الساعة 12:42 صباحًا بالتوقيت الشرقي، تم الإطلاق في ثاني فرصتين في تلك الليلة بعد أن استبعدت العواصف في المنطقة إطلاقًا في الساعة 11:24 مساءً 18 مارس الشرقية.

ووضعت فالكون 9 53 قمرا صناعيا من ستارلينك في مدار على ارتفاع حوالي 320 كيلومترا، واستأنفت سبيس إكس عمليات الإطلاق على مسار شمالي شرقي في هذه المهمة بعد الطيران بعدة عمليات إطلاق سابقة لستارلينك على مسار جنوبي شرقي حيث كانت الظروف البحرية لاستعادة التعزيز أكثر ملاءمة خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضا

 تطبيق «ستارلينك» للإنترنت الفضائي الأكثر تنزيلًا في أوكرانيا

وفي تغريدة بعد الإطلاق، قال الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX Elon Musk، إن الإطلاق كان أثقل حمولة Falcon 9 التي تم إطلاقها على الإطلاق، عند 16.25 طنًا متريًا، وهذا يعني أن أقمار ستارلينك الفردية يصل وزن كل منها إلى 306 كيلوجرامات، اعتمادًا على ما إذا كان ذلك يشمل قضبان الشد المستخدمة لنشر الأقمار الصناعية، وإذا كان الأمر كذلك، كتلة تلك القضبان بالمقارنة، كان وزن الجيل السابق من أقمار ستارلينك حوالي 260 كيلوجرامًا لكل منها.

ومن خلال هذه المهمة، أطلقت سبيس إكس 2335 قمرا صناعيا من ستارلينك، وفقا للإحصاءات التي يحتفظ بها جوناثان ماكدويل، من بين هؤلاء، يوجد 2112 قمرا صناعيا في المدار، منها 1575 قمرًا في مدارات تشغيلية وما يقرب من 450 قمرًا آخر يتجه نحو مدارات تشغيلية.

ووضع سبيس إكس أيضًا علامة فارقة جديدة في إعادة استخدام الداعم مع الإطلاق الثاني عشر لهذا المعزز، المعين B1051، والذي هبط على متن سفينة بدون طيار في المحيط الأطلسي.

وأطلق المعزز لأول مرة رحلة تجريبية للطاقم التجريبي التجريبي 1 منذ ثلاث سنوات، كما أطلق أيضًا Radarsat Constellation Mission، والقمر الصناعي الراديوي SXM-7 وتسع بعثات Starlink، وفقًا لهذه الرحلة. طار اثنان من التعزيزات الأخرى 11 رحلة.