المحكمة العليا في البرازيل تمهل «تلجرام» 24 ساعة للامتثال لقراراتها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أمهل قاض في المحكمة العليا في البرازيل كان قد قرر الجمعة حظر تلجرام، هذا التطبيق 24 ساعة الذي يستخدمه الرئيس جايير بولسونارو بكثرة للامتثال للقانون وبالتالي تجنب الحظر.

وقال القاضي ألكسندر دي مورايس في قرار جديد السبت "حتى الآن، التزم تلجرام جزئيا بأوامر المحكمة لكن يجب أن يمتثل بالكامل من أجل عكس القرار"، وذلك خلال 24 ساعة.

وكان القاضي نفسه قرر منع تطبيق الرسائل عبر الانترنت معتبرا أنه لا يكافح بدرجة كافية المعلومات المضللة المتداولة عبره.

اقرأ أيضًا:رومانيا تستقبل 490 ألف لاجئ من أوكرانيا منذ بداية الحرب

ورد بولسونارو بالقول إن هذا القرار "مرفوض"ن ورأى أن القاضي "لم يتخذ أي إجراء ضد شخصين أو ثلاثة ممن يعتقد أنه يجب حظرهم، لذلك قرر التأثير على سبعين مليون شخص"، مؤكدا أن "حريتنا على المحك".

وتم تحميل "تلجرام" على 53 % من الهواتف النقالة في البرازيل.

وتعد هذه الرسائل المشفرة عبر الإنترنت تشكل أحد أسس استراتيجية حملة بولسونارو التي تهدف إلى إعادة انتخاب الرئيس في تشرين الأول/أكتوبر والدفاع عن حرية التعبير بلا حدود.

لكن خلافا للمنصات الكبرى الأخرى، لا يتوفر على تلجرام عمليا أي تعديل للمحتوى للرسائل ويمكن للمجموعات أن تضم مئتي عضو، مما يزيد بشكل كبير احتمال نشر معلومات مضللة.

وحددت مهلة ال 24 ساعة بعد أن اعتذر بافيل دوروف الرئيس المؤسس الروسي لشركة تلغرام ومقرها دبي - للمحكمة العليا، مشيرا إلى "مشكلة اتصال". لكنه طلب مهلة جديدة لتلبية مطالب القضاء البرازيلي.

في الوقت نفسه قدمت الحكومة البرازيلية استئنافا السبت أمام قاضٍ آخر بالمحكمة العليا، قائلة إن حجب الرسائل "لا يتسم بالتكافؤ".