معاني أسماء تطبيقات التواصل الاجتماعي

تطبيقات التواصل الاجتماعي
تطبيقات التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت في وقتنا الحالي من أهم أدوات التواصل بين البشر، سواء على المستوى الاجتماعي، أو العملي والمهني، وإلى أخره من كافة أشكال وأسباب التواصل بين الاشخاص، كما وتسهل تطبيقات التواصل الاجتماعي، مشاركة الأفكار والمعلومات من خلال الشبكات والمجتمعات الافتراضية.

وتتميز الوسائط الاجتماعية، أو تطبيقات التواصل بالسرعة الكبيرة في نقل الرسالة، أو المعلومة، والمحتوى سواء كان وثيقة، أو صورة، أو فيديو، الأمرالذي بدل شكل التواصل بين البشر بوجه عام.

ويستخدم مليارات البشر حول العالم عدد من التطبيقات، ولعل أشهرها فيسبوك وتويتر وتيك توك، بل وحتى مواقع المحتوى الترفيهي، مثل تيك توك لمقاطع الفيديو وغيرها من  التطبيقات غير المعروفة لملايين البشر، ورغم ذلك فقد نجد المثيرين منا لا يعلمون معنى اسم كل تطبيق خاصة وأنها جميعها باللغة الإنجليزية، بل وقد تكون مختصرة بحيث لا تحمل معنى واضح عند ترجمتها.

وفيما يلي تستعرض بوابة أخبار اليوم معاني أشهر تطبيقات التواصل حول العالم ومنها..

  • يوتيوب youtube

       ويضم اسم التطبيق الاشهر في العالم لمشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب youtube كلمتين الأول you وتعني بالعربية أنت، و الكلمة الثانية tube  وهي تعني بالعامية الإنجليزية تلفاز (تلفزيون)، وتصبح الكلمة على بعضها تلفازك أو (تلفزيونك الشخصي). 

  • تيك توك tiktok

      وهو تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو الصغيرة الصيني الشهير وكلمة تيك توك، سواء بالعربية أو الإنجليزية فهي تشير إلى دقات الساعة.

  • إنستجرام instagram

      وهو تطبيق مشاركة الصور الشهير المملوك أيضا لشركة ميتا (فيسبوك) سابقا، والكلمة مركبة الجزء الأو منها (insta) وهي اختصار لكلمة instant  وتعني بالعربية (لحظيا) ، بينما الجزء الثاني وهو (gram) وهي وحدة قياس، وتكون الكلمة في مجملها تعني (مقياس اللحظات) التي تمر عليك، في دلالة إلى أن كل لحظة من حياتك عليك أن تسجلها عبر صورة على التطبيق الشهير instagram.

  • سناب شات snapchat

       وهو من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي الذي يعتمد أيضا على الدردشة عبر تبادل الصور، فكلمة (snap) تعني التقاط صورة، و(chat) تعني الدردشة، فيكون معنى الكلمة «دردشة الصور».       

  • فيسبوك  facebook

       ويكتب اسم التطبيق باللغة الإنجليزية facebook وهو ما يعني بالترجمة الحرفية ( كتاب الوجه)، بينما هو يحمل معنى أن لكل وجه أو شخص كتاب يضم العديد من كتاباته وهي المنشورات، بالإضافة إلى صور وأيضا مقاطع فيديون قد تحمل أفكاره أو ذكرياته، وجميعها يضمها هذا الكتاب.

  • تويتر twitter

وهو تطبيق التدوين المصغر، ومعنى كلمة تويتر هي (المزقزق) أو المغرد، وهو المعنى القريب لرمز التطبيق وهو (العصفورة) التي يعرف عنها بأنه (تزقزق) أو تغرد.

  •  ماسنجر messenger

        وهو تطبيق الدردشة والمراسلة ، وتعني ترجمته الحرفية (الرسول).

واتساب        

واشتق اسم تطبيق التراسل الفوري الشهير واتساب WhatsApp المملوك أيضا لشركة ميتا من مفردتين باللغة الإنجليزية هما (What's up)، اللذان يشكلان معاً صيغة سؤال تعني «ما الأخبار؟» أو «ما الجديد؟» ويستخدم للسؤال عن الأشخاص وآخر أخبارهم.

  •  تليجرام telegram                                                                                                                                                 وهو ايضا تطبيق للتراسل الفوري كما يتميز بقدرته على إنشاء مجموعات مميزة مثل تلك المجموعات التي توجد في التطبيقات الأخرى، وكلمة تليجرام تعنى «البرقية»