خبيرة التنمية البشرية: قراءة القرآن وأذكار المساء تساعد على نوم رائع

د. أسماء الضبع
د. أسماء الضبع

 

أكدت د.أسماء الضبع خبيرة التنمية البشرية على مقولة «النوم سلطان مملكته حرير» ووصفته بالـ «نعمة» التى منحها الله للكائنات الحية لراحة أجسادهم، مؤكدة أن النوم الجيد مطلوب لكل كائن حى فالحشرات والحيوانات معظمها تخلد إلى النوم مع غروب الشمس، وكذلك النباتات فى الليل تسترخى وتنام.

وأضافت أن الإنسان يحتاج بشدة للنوم العميق ليلا ليكون الهدنة والفاصل بين نشاطين وهو نصيب الجسد والعقل من الراحة بعد عناء يوم ملىء بالضغوطات والعمل والأعباء والتفكير والتحديات فى العمل والشارع والحياة الأسرية وغيرها، كذلك فالنوم ضرورى لتحقيق التوازن فى جوانب الحياة لتسير على عجلاتها الأربعة بتوازن بين العقل والروح والجسد والقلب.

وأوضحت أن عبارة العقل السليم فى الجسم السليم، هى أكبر مثال على حاجه الإنسان للنوم المريح للتوازن بين كافة جوانب الحياة، وبالتالى فالحفاظ على القسط اليومى من النوم هو خير وسيلة للحصول على جسم سليم وعقل سليم..

وقالت إنه لابد أن يكون النوم ليلا، وأن تهيأ له كافة جوانب الإضاءة المناسبة وعدم الإزعاج الصوتى ويمكن الاستعانة بمشروب يساعد على النوم مثل الحليب الدافئ أو الينسون وخلافه، فى حين يفضل البعض الاستماع للموسيقى الهادئة لتساعده على نوم هادئ، والبعض الآخر يفضل القراءة قبل النوم مباشرة.

وأضافت أن قراءة القرآن وأذكار المساء وأدعية النوم تساعد على نوم رائع وأحلام سعيدة.

إقرأ أيضاً|خبيرة تنمية بشرية: الثقة في النفس هو أساس تعليم الطفل فنون القيادة