«الجدعنة والصبر».. صفات تتميز بها المرأة المصرية

 المرأة المصرية
المرأة المصرية

صفات المرأة المصرية فـ " الجدعنة .. خفة الدم .. الصبر" هذة مجموعة من الصفات لن تجدها إلا فى المرأة المصرية، لتجد أمامك صورة من الكفاح تتمثل أمامك يومياً فهى الأم والزوجة والأخت والحبيبة، وفى يوم المرأة المصرية نذكرك بـ أشياء تميز "الست المصرية" عن كل نساء العالم.

لم يكن شهر مارس شهرًا عاديُا محليُا وعالميًا، فقد تميز بكونه " شهر المرأة" الذي يأتي ويذكرنا بدورها القوي والمؤثر في المجتمعات الشرقية والغربية بمختلف المجالات ونواحي الحياة، فقد حظيت المرأة بأن تكون ملكة شهر مارس، لعدة أسباب تأتي في بداية أيام الشهر وأيضًا في منتصفه حتى في أواخر أيامه وهي أهم مناسبات للمرأة المصرية.

ولأن المرأة لها أدوار كبيرة ومتعددة لا يمكن الاستغناء عنها، تسعى الدول إلى الاهتمام بحقوق المرأة والحفاظ على مكتسباتها، وكانت مصر من أوائل الدول الداعمة للمرأة، حيث شهد ملف المرأة نقلة كبرى في السنوات الأخيرة.

يعتبر المرأة المصرية من أقوى النساء حول العالم، فبالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها سواء كانت ظروف سياسية، اجتماعية وعدم حصولها على حقوقها القانونية كاملة إلا أنها تظل صامدة وواقفة بحانب أسرتها وبجانب بلدها حتى تمر بهما إلى بر الأمان.

تتميز المرأة المصرية بصفات جميلة عديدة مثل: القوة، تدبير المنزل، القدرة على التحمل، عشرية، خدومة، تمتلك روح الدعابة، الطيبة، روح المساعدة، وكذلك فإنها "ستر وغطا" على زوجها، فتتحمل كل ما يفعل دون أن تفضحه، وكذلك تعلم زوجها الأمانة والدين، ومربية جيدة لأبنائها وهى عماد المنزل.

وضرب مثلاً بالمرأة الصعيدية التى تعتبر أفضل نماذج المرأة المصرية، فهى "الكبيرة" التى تتحكم فى كل ما بالمنزل وصاحبة القرار المؤثر به.

والمرأة المصرية مقهورة بشكل كبير داخل المجتمع، فهى "تيجى على حقها" فى الحب والتقدير والتعليم والحرية وحقها فى صنع القرار، وهو ما ينعكس عليها بشكل سلبي، فتصاب بالإحباط والاكتئاب وتتحول كل طاقتها إلى عنف ضد أبنائها أحياناً وضد زوجها وضد نفسها أيضاً.

والمرأة المصرية تتميز بالكثير من الصفات الجيدة التي تسعى معظم نساء العالم في الحصول عليها فبالرغم من ضعف الإمكانيات والحالة الاقتصادية التي يمكن أن تكون متوافرة عند سيدات كثيرات حول العالم إلا أننا نجدها صبورة ومحتملة.

من أهم الصفات التي تميز المرأة المصرية :

1- التضحية :
تعتبر المرأة المصرية خير مثال في التضحية بداية من الفتاة الصغيرة التي تحرص على رضا والديها عنها من خلال مساعدة الأم في تنظيف وترتيب المنزل أو رعاية أخواتها الصغار مرورا بالفتاة المستعدة أن تتنازل عن حقوقها للزواج بحبيبها وإسهامها في نفقات المنزل وصولا إلى الزوجة التي تضحى بساعدتها وراحتها من أجل زوحها وأولادها.

ونموذج المرأة المضحية لن تجده إلا فى السيدة المصرية، فتجد المستشفيات مليئة بالسيدات اللاتى يتبرعن بالكلى لأزواجهن أو أولادهن، ولن تجد نموذجاً مثل هذا إلا فى مصر، كما تجد المرأة تعمل بأى عمل شريف حتى تطعم أبنائها، فتعمل خادمة بالمنازل أو تعمل بائعة خضار أو غيرها من المهن البسيطة.

2- مدبرة :
أيضا تعتبر المرأة المصرية ضمن قائمة النساء المدبرات حول العالم فنجدها تبحث دائما عن السلع ذات السعر المنخفض والجودة العالية من خلال الأكوزيونات والاكتفاء فقط بالأدوات لضرورية لتسهيل الجياة في المنزل حتى توفر مناخ اقتصادى مناسب لأسرتها.

3- جدعة :
تعتبر المرأة المصرية أو الفتاة بنت بـ100 راجل، والتى تجعلها بمليون "راجل"، فى بعض الأحيان، فتقف بجوارك فى الأزمات وتجدها قوية وتساعد زوجها فى أزماته، فهل يوجد زوجة بالعالم يمكنها أن تقف بجوار زوجها مثل الزوجة المصرية، فمن تقبل بيع مصوغاتها الذهبية لمساعدة زوجها فى أزمته المادية غيرها.

ولا تبخل على أي شخص محتاج لمساعدتها حتى وأن كان خارج محيط اسرتها، أيضا نجد لديها اصرار قوى لتحقيق حلمها مهما كانت الظروف المحيطة بها وبدليل ذلك نجد أكثر الشخصيات المعروفة من السيدات مثل: هدى شعراوى، روزاليوسف، سميرة موسى، وغيرهن من السيدات اللاتى تركن بصمة حقيقية في المجتمع.

4- مخلصة :
تتميز المرأة المصرية بالإخلاص التام لزوجها وأسرتها فنجدها صبورة وتتحمل الشدائد للحفاظ على منزلها بعكس المرأة الغربية والتي يمكن أن تضحى بزوجها أو أسرتها إذا شعرت أن حقوقها تضيع منها، فإخلاص المرأة المصرية وتحملها يجعلها امرأة لا تقدر بثمن.

5- الغيرة :

حيث أن الغيرة هي جزء لا يتجزأ من البنت المصرية كما أنه يعتبر من الأمور الطبيعية بالنسبة لأي بنت أو إمرأة وخاصة على خطيبها أو زوجها ولكن بالأمر المعقول فالزيادة في هذا الأمر تصبح مرض ولكن ما يميز المرأة والبنت المصرية أنها تستطيع أن تتحكم في هذا الأمر بشكل عقلاني بحيث أن لا تظهر الغيرة بشكل قوي وفي نفس الوقت لن تترك نفسها للشك بل تتأكد أيضاً أنه لا يوجد أي تصرفات خاطئة تحدث من ورائها.

6- إهمال المظهر الخارجي بعد الزواج :

ينتشر كثيراً بين الأزواج المصرية ليس فقط للسيدات وإنما للرجال أيضاً حيث أنه لا يُهتم بالمظهر الخارجي فنجد المرأة المصرية تتفاني في العمل والإهتمام بالمنزل وتربية الأولاد ولا تهتم جيداً بمظهرها ورشاقتها وإنما تكرس معظم وقتها للطهي والتنظيف والعناية بالأطفال مما يجعل الكثير من الأزواج الرجال يشكون من هذا الأمر.

7- تحمل المسؤولية وإنكار الذات :

في الحقيقة تتفوق المرأة على الرجل في هذه النقطة حيث أنها أثبتت جدارة فهي تستطيع أن تقوم بعدة أعمال معاً مثل الذهاب إلى العمل وتربية الأولاد والقيام بأعمال المنزل حيث يصل الأمر أنه هناك الكثير من سيدات مصر يدبرون المنزل فهم المسؤولون عن الدخل والتربية.

- شايلة الهم من صغرك يا لوزة:
من منا لم يتذكر مشهد الفنانة سناء يونس، والتى أدت دور فوزية أو "لوزة" فى مسرحية "سك على بناتك"، والتى تنقل صورة واضحة للسيدات المصريات، اللاتى تحملن الألم والهم فى حياتهن، وتحملن كل الصعوبات الحياتية ولكن بقين صامدات فى مواجهتها، فالست المصرية لديها قدرة كبيرة على التحمل ورؤية خاصة فى مواجهة المشاكل.

8- حب التملك للزوج :

كثيراً ما يتضايق بعض الأزواج بسبب هذا التصرف فإن المرأة المصرية تتميز بحبها الشديد لزوجها مما قد يشعر الزوج بأنها تغير عليه فيتضايق من هذا التصرف ولكن هذا التصرف هو أساسه الحب الشديد للزوج.

9- الست المصرية دمها خفيف، وجمالها مميز:

تمتلك المرأة المصرية حس الفكاهة والدعابة بشكل كبير أكثر من أى امرأة بالعالم، فلا يوجد "أخف دم" من "الست المصرية"، كما أنها تتميز بجمال شرقى من نوع خاص، فهى صاحبة العيون الكحيلة والجمال المصرى المميز الذى يجعلها مختلفة عن أى امرأة بالعالم.

10- التقدير والاحترام :

من أهم الصفات التي تميز المرأة المصرية هي حبها له وإحترامها وتقديرها الكامل لشخصه حيث أنه قليل جداً ما نجد أن هناك أمرأة مصرية ترفع صوتها على زوجها أو تهينه أو تحرجه وإنما دائماً تسعى لتحسين صورته أمام الجميع وذكر محاسنه.

11- الوحيدة التى تستطيع تحمل "الراجل المصرى":
فلا يوجد امرأة بالعالم تستطيع تحمل الرجل المصرى إلا المرأة المصرية، والتى تمتلك "كتالوج" تشغيله وتستطيع وحدها أن تتحكم به، وهى الوحيدة أيضاً القادرة على تحمل مشاكله مهما فعل.

12- نبع الحنان لأولادها:

فلا يوجد امرأة بالعالم أحن من "الست" المصرية على بيتها وزوجها وأولادها، وبشكل خاص أبنائها، فهم أهم شىء بحياتها، والأقرب لها من أى شىء فى الحياة.

يوم المرأة المصرية.. لماذا تحتفل مصر يوم 16 مارس؟