في قضية الأثار الكبرى

فريد الديب: لا توجد تقارير تخص موكلي عن حسابات بنكيه حُولت من السعودية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واصل المحامي فريد الديب، مرافعته أمام الدائرة 9 جنايات القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر، بمحكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية بقضية الآثار الكبرى، والمتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين نائب الجن والعفاريت و21 متهما آخرين.

وقال فريد الديب، محامي رجل الأعمال حسن راتب، إن النيابة قررت ندب لجنة من البنك المركزي لفحص حسابات حسن راتب وعلاء حسانين، وذلك لبيان وجود تحويلات بنكيه قدرها 20 مليون ريال سعودي و٢١ مليون دولار.

وتابع فريد الديب، إنه وفي يوم 2 أغسطس ٢٠٢١ حضرت لجنة، وقال رئيسها أن مدد الفحص تحتاج إلى عام مالي، وبالتالي فأن الأوراق خلت من وجود تقرير بحسابات بنكية للمتهمين علاء حسانين وحسن راتب.

اقرأ أيضا|بدء جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين و21 آخرين

بدأت محكمة شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، سماع مرافعة دفاع رجل الأعمال حسن راتب والمتهم بالاشتراك مع علاء حسانين وآخرين بتشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارًا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع باقي المتهمين بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال، والمعروفة إعلاميًّا بقضية الآثار الكبرى.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة مع رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين - لاتهام الأول بتشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارًا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع باقي المتهمين بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال، والمعروفة إعلاميًّا بقضية الآثار الكبرى - أن مشاجرة نشبت بين المتهم الأول والثاني بسبب اختلافهما حول تمويل التشكيل العصابي.
وأضافت التحقيقات أن المتهم علاء حسانين والمتهم حسن راتب اتفقا على تمويل الأخير لأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار، عن طريق دفعه مبلغا ماليا قدره 14 مليون جنيه مصري، من أصل مبلغ 50 مليون جنيه مصري، متفقا عليها بينهما، ونشب بينهما خلاف ومشاجرة حول ذلك التمويل انتهى بالصلح وعادا لاستئناف نشاطهما الإجرامي مرة أخرى.