عمل اختبارات قبول للمحولين لتحديد مستواهم وتقديم أية أوراق ثبوتية بموقفهم الدراسى

التفاصيل الكاملة للقواعد المحددة لقبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

مهلة 3 شهور لتقديم شهادة بالمقررات التى درسها الطالب بأوكرانيا وإلا سيعتبر قبوله منعدما

إقرار بصحة المعلومات المقدمة .. والمساءلة القانوينة عند ثبوت عدم صحتها 

 قبول تحويل طلاب الطب من القسم الأدبى للكليات الإنسانية فى مصر 

وافق مجلس الوزراء برئاسة د.مصطفى مدبولى على قبول تحويل من يرغب من الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية والبالغ عددهم 3220 طالبا وطالبة المسجلين على المنصة الالكترونية لوزارة التعليم العالى وذلك إلى الجامعات الخاصة والأهلية فى مصر..

وحدد المجلس ضوابط وشروط تحويل الطلاب المصريين الدارسين فى الجامعات الأوكرانية إلى الجامعات الخاصة والأهلية بأن يتم التحويل وفقاً للتخصص المُناظر الدارس به الطالب فى الخارج.


ـ وأوضح د.عادل عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أنه يشترط فى ذلك ألا تقل مدة الدراسة فى الجامعة المُحول إليها الطالب فى مصر عن عام دراسى كامل..  ويشترط أيضا لقبول تحويل الطلاب القادمين من الجامعات الأوكرانية إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية فى مصر ضرورة اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات فى شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها..

وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التى تثبت اجتيازه للمقررات الدراسية المؤهلة لتخصصه، وسوف سيتم الإعلان عن الأماكن الشاغرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وفقاً للسعة الاستيعابية لكل جامعة.


اختبارات قبول
 وأكد المتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أنه لكى يتم تحويل الطلاب سيتم إجراء اختبار للطالب فى المقررات التى درسها من خلال اختبار مركزى لطلاب الطب البشرى والصيدلة بكليتى الطب والصيدلة بجامعة القاهرة.

ولطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتى طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسى للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التى يختار الالتحاق بها.

وعلى الطالب أن يتقدم إلى الجامعة التى يرغب فى التحويل إليها مباشرة، على أن يُقدم ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية فى العام الجامعى 2021- 2022، وشهادة بالمقررات التى درسها ومحتواها العلمى لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي.

وكذلك شهادة تحديد نتائج اختبار تحديد المستوى الدراسى من جامعة القاهرة أو جامعة عين شمس وفقاً للتخصص العلمى وفى حالة تعذر تقديم شهادة المقررات خلال فترة ثلاثة أشهر، يصبح قرار التحويل منعدماً.


ولا يجوز للطالب التحويل من الجامعة الخاصة أو الأهلية التى تم قبول تحويله بها إلى جامعة أخرى.


وعلى الطلاب الراغبين فى التحويل، تقديم ما يثبت الإقامة الفعلية أثناء الدراسة فى دولة أوكرانيا قبل 24/2/2022 بكافة طرق الإثبات.
وأكد المتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أن هذا القرار يسرى فقط على الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية خلال العام الجامعى 2021- 2022، نظراً للظروف الاستثنائية التى تمر بها دولة أوكرانيا حالياً.


والالتزام بأحكام قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابقة رقم ٣٠ لسنة ٢٠١١، والمتمثلة فى: أن يكون الطالب الراغب فى التحويل حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها وأن تكون الشهادات التى تمنحها الجامعة المُقيد بها الطالب بالخارج، معادلة لتلك التى تمنحها الجامعات المصرية. وأن يُقدم الطالب وولى أمره إقراراً بصحة البيانات المقدمة حول حالته الدراسية.


وأن يلتزم الطالب بتقديم الوثائق الدالة على ذلك من جامعته خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم، وفى حالة ثبوت عدم صحة بيانات الطالب الدراسية يعتبر قبول أوراقه منعدماً.

ويعرض نفسه للمساءلة القانونية.ويُمكن للطلاب التقدم لفروع الجامعات الأجنبية المنشأة وفقاً لأحكام القانون ١٦٢ لسنة ٢٠١٨، والجامعات التى تم إنشاؤها باتفاقيات دولية فى جمهورية مصر العربية، وفقاً لقواعد القبول بتلك الجامعات.


الطب الأدبى 
وأوضح د.عادل عبدالغفار أنه بالنسبة لبعض طلاب الطب ببعض الجامعات الأوكرانية التى التحقوا بها من طلاب القسم الأدبى فى الثانوية العامة نظرا لأن بعض هذه الجامعات تتيح لوائحها ذلك فسوف يتم إجراء مقاصة لهؤلاء الطلاب وإلحاقهم بكليات الدراسات الإنسانية فى مصر إذا أرادوا بعيدا عن كليات الطب التى كانوا بها نظرا لأن هذا الوضع لا تسمح به لوائح كليات الطب عندنا فى مصر منذ بدء الدارسة الجامعية ومن لم يرغب منهم فى الالتحاق بالكليات الإنسانية هذه فلن نفعل له أكثر من ذلك.


 قبول استثنائى بالجامعة اليابانية
ومن جانبه أكد د.أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا موافقة مجلس الجامعة (E-JUST) مبدئيا على فتح باب القبول بشكل استثنائى لقبول تحويل من يريد من الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا فى ظل القرار الأخير لمجلس الوزراء والقواعد المنظمة لذلك خاصة بعد أن كنا جميعا كجامعات حكومية أو خاصة أو أهلية قد أغلقنا هذا الباب بعد بدء الدراسة مثلما يتم كل عام شريطة اجتياز اختبارات القبول.

2وأيضا توفر القواعد المنظمة لقبول الطلاب والتى أعلنتها وزارة التعليم العالى فى هذا الشأن.. وأوضح د.الجوهرى أن الجامعة اليابانية تضم 3 كليات (مدارس) للهندسة هى كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات وكلية هندسة التصميم الابداعى وكلية هندسة الالكترونيات والحاسبات والاتصالات وتمنح هذه الكليات درجات البكالوريس، والماجستير، والدكتوراه، وكلية العلوم الأساسية والتطبيقية وتمنح درجتى الماجستير، والدكتوراه فى خمسة تخصصات هى الرياضيات الحسابية والتطبيقية، بيوتكنولوجي، علوم النانو وتخصص مواد الطاقة والفيزياء الكمية ولدينا كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات، مرحلة البكالوريوس تتضمن برنامج الموارد البشرية والمحاسبة والتمويل ومرحلة الدراسات العليا لمنح درجتى الماجستير والدكتوراه وبرنامج دراسات التراث لمنح درجتى دبلومة والماجستير وبرنامج إدارة الأعمال MBA كما تم افتتاح كلية الصيدلة هذا العام.


القبول بالجامعات الكندية 
 كما أعلنت مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تضم جامعتى الامير ادوارد ورايرسون، إتاحة قبول الطلاب العائدين من أوكرانيا، وذلك وفقا للشروط التى أقرتها الجامعات الأم بكندا. 


وأكد د. مجدى القاضى رئيس مجلس أمناء الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية أنه سيتم قبول تحويل الطلاب وذلك وفقا لشروط التقديم والقبول المحددة من قبل الجامعات الأم بكندا، والتى يلتزم بها فرع الجامعة بمصر، مشيرة إلى ان التقدم يكون  عبر الجامعة مباشرة.. وأوضحت مؤسسة الجامعات الكندية فى مصر، أنها حريصة كل الحرص على مستقبل الطلاب، وانها ستعمل على تيسير كافة الأمور من أجل استكمال هؤلاء الطلاب لدراستهم.


وأضاف إلى أن مؤسسات الجامعات الكندية اول جامعة أجنبية دولية فى العاصمة الإدارية الجديدة، وتقدم مجموعة من البرامج الدراسية الدولية المميزة والتى تناظر مثيلاتها فى الجامعات الأم فى كندا، وتسمح للطلاب بقضاء عام دراسى على الاقل فى كندا،  طبقًا للقواعد المنظمة لذلك، ويمكن للطلاب وأولياء الأمور التواصل مع الجامعة من خلال البريد الالكترونى [email protected] خلال الموقع الالكترونى uofcanada.edu.eg، وكذلك التواصل مع إدارة الجامعة هاتفيا.


القبول بالجامعة الصينية
 كما أعلنت الجامعة المصرية الصينية، عن قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية فى جميع الكليات طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبالضوابط والشروط التى تمثلت فى قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث فى 24 فبراير الماضى فى كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة.


وصرح د. أشرف الشيحى رئيس الجامعة  أن تحويل الطلاب يكون وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب فى الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة فى الجامعة المُحول إليها الطالب فى مصر، عن عام دراسى كامل.


وأضاف أنه سيتم إجراء اختبار للطالب فى المُقررات التى درسها من خلال اختبار مركزى يجرى لطلاب الصيدلة بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب الهندسة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسى للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التى يختار الطالب الالتحاق بها.


وأشار إلى أن الكليات المتاحة بالجامعة هى، كلية الصيدلة، كلية العلاج الطبيعى، وتضم كلية الهندسة والتكنولوجيا، أقسام هندسة التشييد والبناء، وهندسة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة الطاقة والطاقة المتجددة، وقسم هندسة الميكاترونكس، كما تضم كلية الاقتصاد والتجارة الدولية، تخصصات ادارة الأعمال، والتسويق، والاقتصاد الدولى، والتمويل، والاستثمار.

اقرأ ايضا | منح الدكتوراه الفخرية في الآداب لرئيس جمهورية طاجيكستان