مدارس حقلية بالدقهلية لزيادة إنتاجية محصول البطاطس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الزراعة إرتفاع صادرات محصول البطاطس العام الماضي للمركز الثالث ب 614 ألف و 424 طن من إجمالى صادرات المنتجات الزراعية المصرية للأسواق العالمية .

وقد أعلن مركز البحوث الزراعية عن استمرار فاعليات وأنشطة المدارس الحقلية لزيادة إنتاجية محصول البطاطس بجميع محافظات زراعتها .

 وقد اقيمت فاعليات المدرسة الحقلية لمحصول البطاطس بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية بمشاركة الدكتور خالد محمد غنيم معهد بحوث أمراض النباتات والدكتور محمود نبيه معهد بحوث البساتين والدكتور محمد الغريب محمد منسق المدرس بالمحافظة والدكتور افتخار السيد ابو حطب معهد  بحوث وقاية النبات والمهندس اسامه عبد الخالق احمد  و المهندس حسين محمد مصطفى  أخصائي الإرشاد بالمركز. 
 
كما تم تقديم عدد من التوصيات والإرشادات الفنية الهامة عن محصول البطاطس و المعاملات الصحيحة ما قبل الزراعة وخلال والتنبيت الأخضر والتقطيع والمطهرات الفطرية وكذلك مواعيد الزراعة وأنسب طرق الزراعة ومعدلات التسميد الموصى بها .

وكذلك كيفية تسميد العناصر الصغرى ومعدلاتها العزيق والرى وعدد الريات ومتوسط الإنتاجية للفدان وتعريفهم بالبرنامج الوقائي والعلاجى لمحصول البطاطس وتم الرد على جميع الأسئلة والإستفسارات حول حماية النباتات من التغيرات المناخية المنخفضة حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية .


جدير بالذكر أن محصول البطاطس من ضمن المحاصيل الرئيسية في مصر وتنتشر زراعتها في محافظات البحيرة و المنوفية و منطقة النوبارية و الدقهلية والغربية والقليوبية في الوجة البحرى و الجيزة والمنيا حيث تزرع على ثلاث عروات هى 

- العروة النيلى " الخريفية " وتزرع في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر و تعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى . 

  - العروة شتوية (محيرة – صيفية) يتم زراعتها من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر و تعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة الرئيسية للتصدير 

  - العروة الصيفى وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو