وحدة دعم المرأة فى ضيافة نوعية عين شمس في اليوم العالمي للمرأة

وحدة دعم المرأة فى ضيافة نوعية عين شمس في اليوم العالمى للمرأة
وحدة دعم المرأة فى ضيافة نوعية عين شمس في اليوم العالمى للمرأة

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة والذي يوافق الثامن من مارس من كل عام ، استضافت كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس وحدة دعم المراة ومناهضة العنف بالجامعة ، تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ،و أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب ،و أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ،و أ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمه المجتمع وتنمية البيئة ،وأ.د.أسامة السيد عميد الكلية، وإشراف ا.د عمرو خليل وكيل الكلية لشئون خدمة البيئة وتنمية البيئة ،والدكتورة هند الهلالى مدير الوحدة.

جاء ذلك بحضور النائبة الأستاذة الدكتورة حنان يشار والعميد السابق لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، ا.د داليا حسين فهمي رئيس قسم التربية الموسيقية والوكيل السابق للكلية والاستشاري بوحدة دعم المرأة جامعة عين شمس ، ا.د جيهان رجب نائب رئيس المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، الدكتورة صفاء الديب ممثلة عن المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة ،الدكتورة أمانى عبد العال الاخصائي النفسي الإكلينيكي 

في بداية الندوة قدم أ.د. أسامة السيد الشكر للوحدة علي ما تقدمه من خدمات ، وعلي تواجدها بكلية التربية النوعية لتوضيح هذه الخدمات وبيان طرق التواصل للابلاغ عن أى تصرف لا يتلائم مع طبيعة الحرم الجامعى ، كما رحب بممثلي المجلس القومى للمرأة فرع القاهرة .

في كلمتها أوضحت أ.د. هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف أن هذه الندوة تميزت بمشاركة المجلس القومى للمرأة فرع القاهرة، كما تناولت الدور الذي تلعبه وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف ، مبينة الاستراتيجيات التى يتم تطبيقها والاليات التي تتبناها الجامعه لمواجهة أي من صور العنف والتنمر والتحرش داخل الحرم الجامعي ، بالإضافة إلى الدعم النفسي واللوجيستى الذي تقدمه الجامعة للطالبات والعاملات حيال تعرضهن لأى من صور العنف خارج الحرم الجامعي.
 
 وأشارت الدكتورة صفاء الديب في كلمتها إلى دور المجلس القومي عامة ودور المجلس القومي فرع القاهره خاصة و أوضحت كيفية اللجوء إليه حال التعرض لأى صورة من صور التنمر والعنف ، التحرش وكيفية تقديم الدعم اللوجيستي والنفسي والصور الأخرى للدعم مثل المشروعات الصغيرة ومشروعات طرق الأبواب.

كما ألقت النائبة حنان يشار الضوء علي القوانين الحاكمة لقضايا العنف ضد المرأة.

و قامت أ.د. داليا حسين فهمى رئيس قسم التربية الموسيقية بالكلية والاستشاري بالوحدة بايضاح كيفية التواصل مع الطالبات من خلال المنسق داخل الكلية وكيفية ادارة الحالة حتى وصولها إلى وحدة دعم المرأة المركزية بالجامعة والتعامل مع الحالات .

ومن جانبها أوضحت الدكتورة هدى هلال الاستشارى بالوحدة، الخدمات الداعمة للمرأة التي تقدمها الوحدة  ، بالإضافة إلى آليات الردع مثل تنمية قدرات الطالبات و أعضاء هيئه التدريس والمعاملات على التمكين الاقتصادي مثل كيفية ان تكون رائدة أعمال صغيرة وكيفية انشاء مشروعات متناهية الصغر من المشروعات الفرد الواحد .

وقامت الدكتورة أمانى عبد العال الاخصائي النفسي الإكلينيكي بتوضيح كيفية تقديم الدعم النفسي وما هي عوامل الصحة النفسية و كيفية التغلب على المشاعر السلبية  حيال التعرض لأي من صور العنف والتحرش .

 أعقب الندوة ورشة عمل عمل تدريبية لتنمية القدرات النفسية والجسدية للتغلب على المشاعر السلبية والغضب الدفاع على النفس حين التعرض للتنمر ، التحرش ، العنف ( ويندو) ، قدمتها الدكتورة أمانى عبد العال استشارى الويندو والاخصائى النفسي الإكلينيكي .

كماتناولت الدكتور فيروز محمد  الحديث عن تنمية القدرات التطوعية وكيفية الدمج ما بين الطلاب والطالبات في العمل التطوعي الخاص بالوحدة والخاص بقضايا المرأة ، الفتيات ذوي الإعاقة في تقديم الخدمات المواجهه لهم .
وجدير بالذكر انه على هامش الندوة تم افتتاح معرض الأعمال الفنية الطلاب الخاصة بالمرأة وقضايا العنف ضد المرأة.