مدير المخابرات الأمريكية: بوتين ليس مجنونا ولكن يصعب التفكير معه

مدير وكالة المخابرات الأمريكية ويليام ج. بيرنز
مدير وكالة المخابرات الأمريكية ويليام ج. بيرنز

أكد مدير وكالة المخابرات الأمريكية اليوم الثلاثاء 8 مارس، أن الرئيس فلاديمير بوتين، ليس مجنونًا، لكن وجهات نظره أصبحت متشددة على مر السنين وهو مصمم على الانتصار في أوكرانيا.

قال ويليام ج. بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية، للجنة المخابرات بمجلس النواب، إن العزلة المتزايدة للزعيم الروسي وعزله عن وجهات النظر المتضاربة تجعله "من الصعب للغاية التعامل معه".

وأضاف بيرنز قائلا: إن تصرفات بوتين يجب أن تزيل أي شك حول تصميمه على الاستيلاء على أوكرانيا وممارسته للسلطة، لكن في الوقت نفسه، شكلت أحداث الأسبوع الماضي تحديًا لبوتين.

وأثني بيرنز على شجاعة الشعب الأوكراني قائلا: أولاً وقبل كل شيء، فإن شجاعتهم وحكمتهم وقوة قيادتهم قد فاجأت وأزعجت بوتين. لقد كان منزعجًا من رد الفعل الغربي وعزم الحلفاء، لا سيما بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة الألمانية. أعتقد أنه كان منزعجًا من أداء جيشه أيضا. 

علقت ألمانيا مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2، والذي يسمح باستيراد الغاز الطبيعي الروسي؛ كما أرسلوا أسلحة مباشرة إلى أوكرانيا؛ ووسعت ميزانيتها الدفاعية.

قال السيد بيرنز إن الحكومة الأمريكية تراقب عن كثب الدعم المحلي لبوتين. مع سيطرة وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة على ما يسمعه الجمهور الروسي والتقارير المستقلة عن الغزو الروسي التي أصبحت في الأساس غير قانونية، سوف يستغرق الروس وقتًا "لامتصاص عواقب" أفعال السيد بوتين. ولكن مع مرور الوقت سيكون لجنازات الجنود الروس الذين قتلوا في أوكرانيا تأثيرا قويا، حسبما وصف بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية.

وأوضح مدير المخابرات بيرنز أن الأعداد الصغيرة نسبيًا، من الروس الشجعان اللذين خرجوا في الشوارع للاحتجاج". منذ ذلك الحين، تم اعتقال ما يقرب من 14000، وهذا ليس بالأمر الهين في مجتمع قمعي للغاية مثل روسيا.

واختتمت اللجنة جلسة استماعها العلنية يوم الثلاثاء، حيث استجوب المشرعون رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية. تجاهل المسؤولون بعض أهم الأسئلة، وفقا للنيويورك تايم، مثل ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقدم مساعدة سرية لأي حركة تمرد في أوكرانيا، إلى جلسة مغلقة وسرية لاحقًا.

في حين قال ناكاسوني، رئيس وكالة الأمن القومي، إن الولايات المتحدة تتبعت عن كثب ثلاث أو أربع هجمات إلكترونية روسية على أوكرانيا، وأن تعزيز الدفاعات الأوكرانية ساعد في صد الهجمات الإلكترونية الروسية على نطاق أوسع.

"من حيث سبب عدم قيامهم بالمزيد، أعتقد أنه من الواضح أن هذا هو بعض العمل الذي قام به الأوكرانيون ، وبعض التحديات التي واجهها الروس.